الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفرا يعقد لقاءات مكثفة بالدنمارك لإبراز حجم المعاناة وتجنيد الدعم

نشر بتاريخ: 06/07/2010 ( آخر تحديث: 06/07/2010 الساعة: 19:25 )
غزة -معا- عقد محمد الفرا رئيس بلدية خان يونس عدداً من اللقاءات الهامة والمكثفة مع مجموعة من المسئولين بالدنمارك من أجل إبراز معاناة الشعب الفلسطيني جراء الحصار الإسرائيلي الظالم المفروض على قطاع غزة وتبعياته الخطيرة على كافة مناحي الحياة الفلسطينية، إضافةً إلى البحث في القنوات المختلفة من أجل تأمين الدعم المادي اللازم لتنفيذ المشاريع التطويرية التي تنفذها بلدية خان يونس وتوقفت قسراً بسبب الحصار الإسرائيلي.

وشدد الفرا خلال اتصال بدائرة العلاقات العامة ببلدية خان يونس، على أهمية اللقاء الثنائي الذي جمعة مع عضو مجلس مدينة (هيلرود) الدنماركية الأستاذ جميل شحبير وهو من أصول فلسطينية، حيث تم مناقشة الأوضاع العامة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، إضافة إلى طرح إمكانية عقد إتفاقية توأمة مع بين خان يونس وهيلرود الدنماركية.

وبين الفرا أن شحبير أبدى موافقته المبدئية من أجل طرح موضوع التوأمة مع خان يونس خلال أول جلسة مجلس يتم عقدها لاحقاً لافتاً في ذات السياق أن الشعب الدنماركي يتعاطف مع الشعب الفلسطيني سيما بعد الجريمة الإسرائيلية بحق أسطول الحرية والتي قضى خلالها العشرات من المتضامنين الأجانب.

وفي ذات السياق إلتقى الفرا بالسيد (أرقن أوزير) عضو مجلس بلدي مدينة (نيقو) جنوب الدنمارك وهو من أصول تركية، حيث تم التباحث في إمكانية إبرام إتفاقية توأمة تجمع المدينتين تستفيد من خلالها كافة الأطراف لدعم المجالات المتعلقة بزيادة الوعي الثقافي والشبابي والإنفتاح على عالم المشاريع الهامة التي تأخذ الأبعاد الإستراتيجية.

وأشار الفرا خلال لقاء مع أعضاء رابطة المهندسين (الفلسطينية/الدنمرك)إلى وجود مشاكل خطيرة يعاني من سكان قطاع غزة وهي تكدس النفايات الصلبة في المكبات العشوائية التي تهدد البيئة الفلسطينية بمخاطر وشيكة، ناهيك عن النقص الكبير في مخزون المياه الجوفية والتي عانها من السكان طيلة العامين الماضيين والعام الجاري، مبيناً أن البلدية لديها مشروع متكامل لإنشاء محطة معالجة لمياه البحر لصالح مدينتي خان يونس ورفح ولكن يتعذر تنفيذه لضخامة التمويل إلى جانب تبعيات الحصار وعراقيل الإحتلال.

في الوقت الذي وعد أعضاء رابطة المهندسين بالدنمارك بوضع دراسات مستفيضة من أجل إنهاء معاناة سكان قطاع غزة بسبب نقص الكهرباء والمشاكل الحياتية الأخرى، واعدين بتبني مشروع لصالح بلدية خان يونس خلال الفترة القليلة المقبلة.

وعقد الفرا العديد من اللقاءات الهامة مع العديد من مدراء البلديات والجمعيات النمركية والتركية وغيرها ، وفعاليات المجلس الإسلامي بالدنمرك حيث شرح خلالها الظروف الصعبة التي يعاني منها المواطنين في ظل الحصار .

وإختتم الفرا زيارته للدنمارك بلقاء هام مع رئيس مجلس بلدية مدينة ( أراهاس) بحضور عدد من أعضاء المجلس البلدي وتم مناقشة أوضاع سكان قطاع غزة بسبب الحصار وزيادة مشكلة الكهرباء حيث وعد رئيس المجلس البلدي بدراسة موضوع التوأمة مع مدينة خان يونس خلال إجتماع المجلس البلدي ورفع التوصيات بالخصوص.