الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اوباما يشيد بنتنياهو ويعتبره رجل سلام ويمتدحه ويعتبر تسهيلات غزة تقدما

نشر بتاريخ: 06/07/2010 ( آخر تحديث: 07/07/2010 الساعة: 10:41 )
بيت لحم-معا- اشاد الرئيس الامريكي باراك اوباما خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم "الثلاثاء" عقب انتهاء الاجتماع مع رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو بما وصفه بــ"التقدم الحقيقي" الذي احرزته اسرائيل من خلال قرارها تخفيف الحصار على طاع غزة، مضيفا بانه على ثقة تامة بان نتنياهو معني بالسلام وان اسرائيل جدية في نواياها المتعلقة باستئناف المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين .

وقال ابواما " يجب القيام بخطوات لبناء الثقة حتى نعطي المنطقة اشارات بان الحديث يدور عن افعال، وليس اقوال فقط، وانا واثق ان نتنياهو يريد السلام ومستعدا لتحمل المخاطر من اجله وهذا هو الوقت المناسب اكثر من أي وقت مضى للقيام بذلك واعتقد بان رئيس الوزراء مستعدا لذلك ".

والمح اوباما الى طبيعة الخطوات التي يتوقعها من اسرائيل واشار الى قوله لنتنياهو بان الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض قاموا بخطوات كثيرة لتحسين الوضع الامني في الضفة الغربية وعلى ضوء ذلك يتوجب منحهما صلاحيات اوسع في تلك المناطق " يجب ان يرى الفلسطينيون باعينهم ماذا يمكن ان يحقق السلام " اكد اوباما .

وجهد اوباما ونتنياهو طيلة المؤتمر الصحفي على اظهار عدم وجود ازمة في العلاقات بين الطرفين لذلك سارع اوباما الى الاشادة بالخطاب الذي القاه نتنياهو الاسبوع الماضي، بمناسبة عيد الاستقلاق الامريكي واكد فيه ان العلاقات الامريكية الاسرائيلية غير قابلة للانفصال .

وكان اوباما قد التقى نتنياهو في اجتماع مغلق استمر لساعة ونصف، وبحث معه الموضوع الايراني ومسيرة السلام ومسائل التفاهمات الاستراتيجية بين البلدين المتعلقة بالموضوع النووي وفقا لموقع هأرتس الالكرتوني الناطق بالعبرية .