الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات: مفتاح الانتقال للمفاوضات المباشرة بيد الجانب الإسرائيلي

نشر بتاريخ: 07/07/2010 ( آخر تحديث: 07/07/2010 الساعة: 15:27 )
أريحا-معا- التقى الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية مع أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي ارلين سبكتر عن الحزب الجمهوري، وروبرت كيسي عن الحزب الديمقراطي وجين شاهين عن الحزب الديمقراطي وادوارد كوفمان عن الحزب الديمقراطي، يرافقهم القنصل الأمريكي العام دانيال روبنستين، حيث بحث معهم في آخر المستجدات الحاصلة على الساحتين السياسية والميدانية.

وأكد عريقات أن مفتاح الانتقال للمفاوضات المباشرة بيد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وفي اللحظة التي يوافق فيها على وقف النشاطات الاستيطانية وبما يشمل القدس، واستئناف مفاوضات الوضع النهائي من النقطة التي توقفت عندها في ديسمبر 2008، حول كافة قضايا الوضع النهائي (القدس، الحدود، المستوطنات، اللاجئين، الأمن، الإفراج عن المعتقلين، والمياه) سيصار إلى محادثات مباشرة.

وشدد عريقات أن وقف النشاطات الاستيطانية هو التزام على إسرائيل وليس شرطاً فلسطينياً، وكذلك بالنسبة لاستئناف المفاوضات عند النقطة التي توقفت عندها المحادثات في ديسمبر 2008.

وأشار عريقات أن الرئيس محمود عباس يبذل كل جهد ممكن لإنجاح مساعي المبعوث الأمريكي جورج ميتشيل وذلك لإحداث التقدم المطلوب في قضيتي الحدود والأمن للانتقال إلى المحادثات المباشرة.