الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك باجتماعات الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط

نشر بتاريخ: 07/07/2010 ( آخر تحديث: 07/07/2010 الساعة: 15:55 )
نابلس- معا- عاد من المشاركة في بروكسل, بلجيكيا ,وفد فلسطين ممثلا لاجتماعات اللجنة السياسية للجمعية البرلمانية للاتحاد من اجل المتوسط.

وقد مثل فلسطين كل من النائب وليد عساف والنائبة الدكتورة سحر القواسمي عن المجلس التشريعي وزهير صندوقة عن المجلس الوطني والذي بحث موضوع رفع الحصار الجائر عن غزة وأخر التداعيات للهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية.

وقال النائب وليد عساف إن الوفد الفلسطيني استطاع إدخال تعديلات أساسية على البيان بدعم من الوفود العربية والوفد التركي ومجموعة البرلمانيين الأوروبيين، حيث حظي مشروع القرار بإدانة صريحة للجيش الإسرائيلي على أسطول الحرية بدل الإدانة فقط دون الإشارة لأحد في مسودته الأولى, وقد استطاع الوفد الفلسطيني أيضا تضمين البيان مطالبة إسرائيل بتطبيق كامل وسريع لرفع وفك الحصار بدل الترحيب بالإجراءات الإسرائيلية الأخيرة في تخفيف الحصار وإدخال بعض البضائع.

كما إن الوفد استطاع طرح وبحث عدة قضايا غير مدرجة على جدول الأعمال من أهمها سحب هوية النواب المقدسين الذي تم الاتفاق على توجيه رسالة قوية من رئاسة اللجنة إلى الحكومة الإسرائيلية ومطالبتها بالتراجع وإدانة قرار الإبعاد بالإضافة إلى مجموعة من القضايا من أهمها وقف الاستيطان وهدم المنازل في القدس.

واعتبر إدخال التعديلات انتصار ونجاح للموقف الفلسطيني, ويذكر إن الوفد الإسرائيلي هاجم المؤتمر بعد تلك التعديلات وخاصة الوفد الفلسطيني والوفدين التركي والمصري.