الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الحكم المحلي يتفقد عددا من الهيئات المحلية بالقدس

نشر بتاريخ: 07/07/2010 ( آخر تحديث: 07/07/2010 الساعة: 16:03 )
القدس- معا- تفقد د.خالد القواسمي وزير الحكم المحلي في جولة له في محافظة القدس بعض الهيئات والمناطق الفلسطينية وذلك ضمن سياسة السلطة الوطنية الفلسطينية والحكومة باقامة بنية تحتية في محافظات الوطن وهيئاتها المحلية وتقديم المشاريع الخدمية والبنية التحتية للهيئات المحلية وتوفير سبل الدعم والخدمات للمواطن الفلسطينيي.

وقام د. القواسمي بزيارة الى محافظة القدس شملت مجلس قروي كفر عقب، مجلس قروي جبع، مجلس قروي مخماس، مجلس قروي حزما ومجلس محلي عناتا والتقى رؤساء واعضاء هذه المجالس ووجهاء هذه القرى وحشد من المواطنين حيث نقل د. القواسمي تحيات سيادة الرئيس ودولة رئيس الوزراء لهم وشكرهم على حسن الاستقبال.

وبدورهم أثنى رؤساء الهيئات المحلية على جهود وزارة الحكم المحلي لتنفيذها عدد من المشاريع فيها، مؤكدين ان هذه المشاريع ستنعكس ايجاباً على حياة المواطنين ووضعهم الاقتصادي والانجازات الكبيرة التي تقوم بها الهيئات المحلية في المحافظة بدعم ومساعدة وزارة الحكم المحلي والحكومة الفلسطينية والسلطة الوطنية الفلسطينية بشكل عام وهم معنيون بشكل اساسي بتقديم الدعم لهم.

ووعدهم الوزير بدراسة المشاريع وتقديم توصية حولها الى مجلس الوزراء من اجل اعطائهم اولوية لهذه المشاريع وخاصة ان هذه المناطق هي مناطق ما يسمى ( C ) ولكن هنا لا بد من مساعدة الجميع من اجل حل كافة العقبات التي تعترض المواطنين من السلطة الوطنية الفلسطينية والحكومة والوزارة والهيئات المحلية والمواطنين لحل هذه المشاكل وتحدث في بلدة مخماس حول وجود المغتربين وتقديمهم الدعم لبلدتهم وانها لا تلغي دور السلطة والحكومة في دعم اهلنا في البلدة من مشاريع اساسية وان ذلك سيخلق نوع من التكامل في تقديم المشاريع ودعا المغتربين الى الاستثمار في المجتمع الفلسطيني وان لهم دور في رفع المستوى المعيشي لكثير من الاسر والمواطنين.

وتم الحديث عن المشاكل والتي من اهمها وجود الجدار في بعض هذه المواقع الذي صادر جزء كبير من الارض ودمر جزء آخر وأدى الى اقتلاع الكثير من الاشجار المثمرة بالاضافة الى وجود المستوطنات التي تتوسع على حساب اراضي المواطنين ومصادرتها والحواجز العسكرية التي يعاني منها المواطنين التي تعطل اعمالهم وهي سبب رئيسي في عدم القدرة على التوسع سواء على صعيد البنية التحتية او على الصعيد العمراني او على صعيد الزراعة، ونقص المياه في فصل الصيف والفاقد الكبير في المياه وشبكات الكهرباء وكيفية عمل جدولة للديون المتراكمة على عليهم من اجل الوفاء بالتزاماتهم وتقديم خدمات للمواطنين هناك وتعبيد الشوارع وضيقها ومشكلة الصرف الصحي والحاجة الى بناء مدارس وتوسعة المدارس الموجودة بالاضافة الى اعادة تأهيل المخططات الهيكلية الموجودة والعمل على توسعتها.

وقد قام د. القواسمي والوفد المرافق بزيارات ميدانية في شوارع هذه القرى للاطلاع على مشاكلهم عن كثب ورؤيتها على ارض الواقع.

جدير ذكره انه قد رافق الوزير في الجولة كل من محمد حسن جبارين الوكيل المساعد لشؤون المديريات، ابراهيم الفتياني، م.ماهر جابر مدير عام حكم محلي القدس ووفد من المديرية، م.محمد القاضي مسؤول ملف القدس في دائرة المشاريع.