الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو: المفاوضات المباشرة ستبدأ قريبا جدا وسنحتفظ بالقدس

نشر بتاريخ: 07/07/2010 ( آخر تحديث: 08/07/2010 الساعة: 13:11 )
بيت لحم-معا-أعرب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو عن اعتقاده بأن المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين ستبدأ قريبا جدا وتوقع ان تكون هذه المباحثات صعبة للغاية.

وقال نتنياهو في سياق كلمة القاها في نيويورك الليلة الماضية امام اعضاء مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الاميركية انه لا يعقل ان يصل المبعوث الاميركي جورج ميتشيل الى المنطقة من وراء البحار لكي ينقل رسائل بين القدس ورام الله.

واشار رئيس الوزراء الى ان المفاوضات مع الفلسطينيين ستتناول قضايا الحدود والأمن واللاجئين والمياه لكنه شدد على ان القدس ستبقى تحت السيادة الاسرائيلية.

وأردف نتنياهو يقول ان اسرائيل لا تريد ان تحكم الفلسطينيين ولكنها لا تريد ايضا ان تشكل الدولة الفلسطينية تهديدا له.

وقال ان تجربة الماضي قد اثبتت ان كل منطقة انسحبت منها اسرائيل تحولت الى قاعدة "ارهابية" تنطلق منها عمليات تخريبية ضد اسرائيل.

هذا وقال رئيس الوزراء في سياق مقابلات اجرتها معه بعض الشبكات التلفزيونية الاميركية ان اسرائيل مستعدة لتقديم تسهيلات اخرى للسكان الفلسطينيين في الضفة الغربية واشار الى ان قضية المستوطنات يمكن أن تطرح على جدول اعمال المفاوضات المباشرة بين الجانبين.

وكان نتنياهو قد التقى في نيو يورك بالسكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وتناول البحث خلال الاجتماع دور قوات اليونيفيل الدولية في جنوب لبنان والتسهيلات الممنوحة للفلسطينيين.

وقدم رئيس الوزراء شرحاً مفصلاّ للاجراءات التي اتخذتها اسرائيل لتخفيف الحصار على قطاع غزة

وفي اجتماع له مع مع وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس قال نتانياهو أن أي اتفاق سلام مستقبلي مع الفلسطينيين يجب ان يسمح لاسرائيل الدفاع عن اي هجوم قد تتعرض له من حدودها الشرقية .

واضاف ان اتفاق الوضع النهائي لربما يجدد القتال على الحدود الشرقية لاسرائيل بعد الانسحاب الأميركي من العراق".

تعليقات نتنياهو تشير إلى أنه حتى بعد الانسحاب من الأراضي الفلسطينية فانه سيصر على الحفاظ على وجود عسكري اسرائيلي على طول وادي الأردن ، الذي يشكل الحدود بين الأردن والضفة الغربية.