الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة المياه وجايكا تناقشان مشاريع الصرف الصحي

نشر بتاريخ: 08/07/2010 ( آخر تحديث: 08/07/2010 الساعة: 15:00 )
رام الله- معا- تعقد سلطة المياه الفلسطينية ومؤسسة جايكا اليابانية لقاء لاستكمال العمل في مشاريع الصرف الصحي، والذي حضره أيضا رئيس بلدية أريحا باعتبار أن قسم الصرف الصحي في البلدية سيكون هو الجسم المشغل للمشروع إلى حين إتمام الإجراءات القانونية والإدارية لإنشاء مصلحة مياه وصرف صحي لمنطقه أريحا.

وقد رحب حسن صالح رئيس البلدية م بالوفد وأكد على جاهزية طاقم البلدية للعمل وتقديم المساعدة للإنجاز المشروع الذي تنتظره المنطقة منذ فترة طويلة.

من جانبه أكد طاقم سلطة المياه على أهمية معالجه المياه العادمة ليس فقد لدواعي بيئية، بل لأن سلطة المياه تعتبر أن هذه المياه المعالجة مصدر غير تقليدي يجب استغلاله بالكامل، مؤكدين أن سلطة المياه لا ترى مانعا من أن يتم دمج مياه مجاري المنطقة الصناعية المستقبلية مع مياه مجاري المدينة والمناطق المحيطة بها من مخيمات وتجمعات سكنية مشترطة عمل كافة الاحتياطيات الفنية للخروج بمياه معالجه آمنه للزراعة.

ونظرا لأهمية هذا الموضوع طلب طاقم سلطة المياه من الطاقم الفني الياباني الاجتماع مع الجهات المختصة في وزارة الزراعة لتوحيد الجهود والتأكد من جاهزية الوزارة لاستيعاب المياه المعالجة على الأراضي الزراعية كما جاء في الاتفاقية الثنائية ما بين سلطة المياه ووزارة الزراعة.

ولاحقا للاجتماع اصطحب طاقم سلطة المياه الطاقم الاستشاري الياباني إلى نابلس لإطلاعه على مشاريع الجهات المانحة الأخرى مثل مشاريع المنحة الألمانية من خلال KFW حيث قدم كل من:م. عماد المصري و م .سليمان أبو غوشة من بلدية نابلس شرحا عن التقنيات الفنية التي سيتم استخدامها في محطة المعالجة الغربية الجاري لمدينة نابلس العمل على إنشاؤها.

ومن الجدير بالذكر إن الاستشاري الياباني سيعمل على انهاء دراسة الجدوى الأولية مع نهاية الأسبوع الأول من الشهر القادم. ويبقى على الطرف الفلسطيني الممثل بسلطة المياه الفلسطينية العمل مع بلدية أريحا على تنفيذ شروط ومنها تحسين نسبة التحصيل لفواتير المياه من ناحية واعتماد التعرفة التي توصي بها سلطة المياه من اجل النهوض بقسم المياه من ناحية وقسم المجاري المستقبلي من ناحية أخرى.

وأكد رئيس الوفد الياباني من مؤسسة جايكا لطاقم سلطة المياه المؤلف من م. نائل تحسين، و م. عادل ياسين، و م. بيسان الشنار ولطاقم بلدية أريحا المؤلف من م باسل حجازي وم جلال بشارات إن توصيات الاستشاري الذي سيبقى معكم لها أهمية كبيرة من ناحية وان على سلطة المياه وبلدية أريحا العمل منذ الآن على تنفيذ شروط المنحة والتي من دونها سيكون من الصعب على الحكومة اليابانية اعتماد ميزانية لتنفيذ المشروع لأن تنفيذ تلك الشروط هو الضمان لاستمرارية تشغيل المشروع بشكل فعال.