الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية ومنظمة الفاو تنظمان حفلاً ختامياً لمشروع المزارع الصغير

نشر بتاريخ: 08/07/2010 ( آخر تحديث: 08/07/2010 الساعة: 15:37 )
رام الله- معا- نظمت وزارة التربية والتعليم العالي و منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) اليوم حفلا ختاميا لمشروع "المزارع الصغير" الممول من الحكومة النرويجية أقيم بقصر رام الله الثقافي والذي هدف بشكل رئيس إلى تعزيز ثقافة السلوكيات التغذوية الصحية والسليمة عند الطلبة من خلال تدريبهم على المهارات الحياتية والزراعية وبناء مشاريع صغيرة عبر التشبيك مع المجتمع المحلي والنوادي الشبابية.

وفي هذا السياق بين وكيل الوزارة محمد أبو زيد أن المشروع الذي انطلق مطلع عام 2008 وتم تنفيذه في 28 مدرسة استهدف تدريب 900 طالب وطالبة و60 معلما/ة على المهارات الحياتية والزراعية والتصنيع الغذائي والتسويق التي تعمل على تزويد الطلبة بالمهارات الحياتية.

وأوضح بان المشروع يسعى بالإضافة إلى أهدافه الأساسية إلى تعزيز بيئة مدرسية صحية وجميلة من خلال زراعة حديقة المدرسة والاهتمام بها وتدريب الطلبة الآخرين على ذلك وخلق فرص عمل للطلبة من خلال التشبيك مع المجتمع المحلي يشمل وزارة الشباب والنوادي الشبابية والجمعيات المحلية المختلفة، كما يساعد في تغيير الصورة النمطية للمدرسة وبث روح التعاون والانتماء من قبل الطلبة من خلال فتح باب المدرسة مساءا بعد فتره الدوام الرسمي.

وأشار أبو زيد إلى أن المشروع يعزز ارتباط الأطفال المشاركين بالفعاليات بالأرض، ويعزز انتمائهم الوطنية لحمايتها، والحفاظ عليها والعناية بها، وتحقيق مبدأ التعاون بين الأطفال، شاكرا الحكومة النرويجية و'الفاو' على دعمهم المستمر لمثل هذه المشاريع.

بدوره أشاد وكيل وزارة الشباب والرياضة موسى أبو زيد بقدرة وإمكانية الأطفال المشاركين في المشروع، على المساهمة في بناء مكونات الدولة الفلسطينية المستقلة، من خلال أنشطة وبرامج نوعية وقيمة تساهم في تطور أدائهم.

وأكد أن الوزارة جاهزة لتقديم مبلغ 150 ألف شيقل، لتطوير المشروع في 20 ناديا في الضفة الغربية، موضحا أنها ستعمل على تطويره بالتعاون مع الشركاء، وستبدأ بطرح مجموعة من الأفكار المهمة التي من الممكن أن تكون مهمة للتطوير.

من جهته، قال القائم بأعمال مكتب "الفاو" في فلسطين ارمينيو ساكو، إن المشروع جاء لدعم مفهوم الزراعة والأرض بين طلاب المدارس، ولزيادة تعلقهم بها، معبرا عن سعادته وفخره بما أنجزه الأطفال المشاركين في المشروع، موضحاً أن الطلبة والمعلمين المشاركين في المشروع خضعوا الى برنامج تدريبي يشمل المهارات الحياتية والزراعية مثل التعليم المهني، تفعيل المجتمع المحلي، الاتصال والتواصل، الصحة والتغذية ،التصنيع التغذوي و مهارات التسويق. ويساهم هذا المشروع في التنمية المجتمعية وتعزيز الارتباط بالارض واستدامة القطاع الزراعي الذي يعتبر فيه الشباب جزءا أساسيا.

وأشار ساكو إلى أن الخطوة القادمة للمشروع هي إدخال مؤسسات ومنظمات أخرى للمشاركة في المشروع سواء محلية أو أجنبية أو مجتمعات، موضحا أنه سيستمر بالتعاون مع وزارة الزراعة وغيرها من الشركاء، لإدخال مدارس جديدة.

وجرى خلال الحفل عرض فيديو لبعض المدارس المشاركة بالمشروع وهي: مدرسة فرعون للبنات، وبيت ليد للبنين من مديرية طولكرم، ومدرسة العامرية للبنات، ونحالين للبنين في مديرية بيت لحم، ومدرسة البخاري للبنين، والشهداء للبنين، ونوبا للبنين في مديرية الخليل، ومدرسة سالم دير الحطب للبنين، وسبسطية للبنات في مديرية نابلس، كما جرى توزيع الهدايا والشهادات على المشاركين في المشاريع.