الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محطات من دورينا * بقلم : صادق الخضور

نشر بتاريخ: 09/07/2010 ( آخر تحديث: 09/07/2010 الساعة: 15:49 )
كأس العالم يستحوذ على الاهتمام ، ونسبة الولع بكرة القدم عالية جدا ، والحضور العائلي الطاغي للمباريات في الأماكن العامة والمطاعم والخيام مؤشر على عشقنا لكرة القدم ، وإمكانية الإفادة من النقل التلفزيوني لصالح استقطاب جماهير أكثر لدورينا ، فهل سيكون هناك بث لمباريات دورينا ؟ أم أن للجزيرة الرياضية رأيا آخر وهي التي باتت تحتكر بث حتى دورينا !

بطولة أبو عمار ...الأسبوع الأول في الميزان
بطولة الراحل أبو عمار رحمه الله تنطلق بآلية جديدة، أندية المحترفين تشارك، والمطلوب منها الارتقاء لمستوى الحدث وما فيه من معطيات، الأول اسم البطولة وما يستوجبه من حرص على التميز، والثاني مجيء البطولة كأول استحقاق بعد اعتماد آلية الاحتراف.
يمكن اعتبار البطولة تجربة لدوري المحترفين التجريبي ، وبنظرة سريعة على الأسبوع الأول تطالعنا لقاءات من طينة العراقة بين العميد والبيرة ، وكلاهما حريص على إثبات تواجده مع معاناة العميد من استمرار غياب حارسه شبير الذي طال غيابه مع غياب السبب الحقيقي لغيابه ، ومباراة بين صاعدين جديدين عفوا عائدين لدوري الأضواء وهما الهلال الريحاوي وعسكر ،ومباراة من العيار الثقيل بين نسور الجبر والهلال نتمناها فرصة لتجاوز كبوة الراحل أبو غربية وما رافقها من أحداث سلبية .
واد النيص يواجه بلاطة وكلاهما عازم على إعادة أمجاده والمباراة الاختبار الحقيقي الأول لبلاطة منذ مدة ، في حين تبدو مباراة الأمعري والثقافي على صفيح ساخن بعد نجاح الفريقين في إبرام صفقات مختلفة مع وجود ضعف في حراسة مرمى الأمعري لرحيل شبير ، وتضاؤل فرص قدوم الحارس عزمي شويكي ، وثمة لقاء بين الكبار ، وهما الغزلان والسمران ، الفريقان اللذان باتا أقل الفرق تعزيزا حتى اللحظة مع وجود قاسم مشترك بينهما وهو المدرب الجديد لكل منهما
بالتوفيق للفرق جميعها مع تمنياتنا ببطولة دايت ، خالية من المشكلات ، ومعبّرة عن تطور نوعي في الأداء والتنظيم .

رابطة الصحفيين...البقاء للأقدم!!!
ما كتبه الزميل علي أبو الكباش مؤخرا عن اغتيال طموحات الأقلام الرياضية الجديدة صحيح ، ولا غبار عليه ، مع مراعاة أن هناك أقلاما فرضت حضورها ، وإذا كان من المبكر لها أن تكون في سدّة الريادة فمن حقها أن تنال حق المشاركة في اختيار من سيتولون إدارة الشأن الرياضي الإعلامي ، فهل هذا كثير ؟؟
لقد كانت هناك مطالبات بالتغيير حتى قبل رحيل تيسير جابر رحمه الله ، ومع اعتماد إجراء الانتخابات بعد أيام ، كان من الحري ضمان إشراك الأقلام الجديدة عبر آليات أهمها منحها حق العضوية والاقتراع لا الترشح ، فليس الهدف منافسة على الكراسي ، وتضمين لجنة الإشراف على الانتخابات وجوها جديدة .
هذا هو المفترض إلا إذا كانت الانتخابات تتويجا لجهود تنسيق، وفرصة لمكافأة المبدعين في تقديم مجاملات، وبناء عليه بات مطلب تأجيل الانتخابات منطقيا مع التطلع لتدخل نقابة الصحافيين والأولمبية.

الحكام
صرف مستحقات الحكام، هذا هو الحدث الأبرز خلال الأسبوع الأخير، وكنا نتمنى أن يتبنى الاتحاد آلية للصرف الشهري لهم كي نتجاوز عثرات الماضي
الحكام مطالبون بتقديم مردود طيب، وبطولة أبو عمار فرصة مواتية للبدء في ذلك
الحكام بشر ، وهم معرضون للخطأ ، وقد شهد المونديال أخطاء تحكيمية فاقا أخطاء حكامنا ، وبواقعية يمكن القول حكامنا بخير ، وقد عكسوا مستويات طيبة خلال الدوري الماضي إذا ما استثنينا ما شاب التحكيم في مباراتي الغزلان مع واد النيص على ملعب الحسين ، والعميد مع البيرة على ملعب ماجد أسعد
حكامنا يستحقون التحية، وهم يبذلون جهودا طيبة، ورغم هذا ما زلنا ننتظر أن تبادر جهة ما لتكريمهم.
حكامنا الدوليون ما زالوا شارة دون مشاركة، وأقصى ما حازوا عليه الإشادة والمباركة، فهل هذا عدل ؟
حكامنا ظلوا بمنأى عن اهتمام الإعلام ، فاللقاءات والمقابلات كلها مع لاعبين محددين أو مع رؤساء أندية !!

أبرز الوافدين
تغيرات عدة شهدها واقع الفرق ، وأبرزها حضور لمدربين جدد في الهلال والغزلان والسمران والأمعري ، وثبات مدربي الواد والعميد والبيرة والثقافي وبلاطة .
مؤيد سليم وافد تعول عليه جماهير الأمعري كثيرا ، وشادي حرب البديل الأفضل في دورينا يحط الرحال في الثقافي ، وحسام زيادة يستقر به المقام في العميد ، وأبناء السباخي من الوادي للهلال ، وحسام وادي في المكبر، وأبو حبيب ورائد الفارس في العميد ، والقائمة تطول وتطول ، مع وجود ظاهرة في دورينا وهي قلة الخيارات فيما يرتبط بالحراس .
ترى هل يحافظ اللاعبون المنتقلون على مستوياتهم ؟