الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يثمن دعم اليابان للشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 10/07/2010 ( آخر تحديث: 10/07/2010 الساعة: 18:24 )
اريحا- معا- ثمن الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" قرار الحكومة اليابانية البدء بوضع دراسة الجدوى النهائية لمشروع الصرف الصحي في مدينة أريحا ، والمتوقع أن يبدأ تنفيذه في منتصف العام القادم .

جاء ذلك أثناء لقاء الدكتور صائب عريقات مع السفير الياباني تاكايوشي ، وممثل اليابان لدى السلطة الفلسطينية ياماموتو.

وأكد عريقات أن اليابان ومن خلال مؤسسة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) تنفذ مشروع تطوير شامل في محافظة أريحا والأغوار ومحافظة طوباس والأجزاء الشرقية من محافظة نابلس ، مذكرا بأن اليابان تقف في مقدمة الدول المانحة للشعب الفلسطيني .

وأطلع عريقات الوفد الياباني على آخر المستجدات الحاصلة على الساحتين السياسية والميدانية ، مؤكداً أن الحكومة الإسرائيلية لازالت تضع العراقيل أمام استئناف المحادثات المباشرة، من خلال الإصرار على استمرار الاستيطان وفرض الحقائق على الأرض في القدس الشرقية ورفض استئناف المحادثات النهائية من النقطة التي توقفت عندها في ديسمبر 2008، إضافة إلى بناء جدار التوسع والضم، والاقتحامات والاغتيالات وهدم البيوت وتهجير السكان.

وشدد عريقات على أن المسالة الآن لا تتعلق بشكل المفاوضات وإنما بمضمونها، ومن دون أن توافق الحكومة الإسرائيلية على استئناف المفاوضات على أساس دولتين على حدود 1967م مع تبادل طفيف للأراضي بالقيمة والمثل، فلن تكون هناك عملية سلام ذات مغزى أو مصداقية، وستكون المفاوضات فقد بهدف المفاوضات ، والأغراض ذات العلاقات العامة وأهداف السياسة الداخلية.