الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إختتام كافة الإستعدادات لإطلاق 50 مخيما صيفيا في محافظة طولكرم

نشر بتاريخ: 10/07/2010 ( آخر تحديث: 10/07/2010 الساعة: 20:06 )
طولكرم - معا- إختتمت اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية في محافظة طولكرم اليوم السبت، كافة الإستعدادات والتحضيرات اللازمة لإقامة لإنطلاق نحو (50) مخيماً صيفياً، وذلك عقب الانتهاء من تدريب قرابة (190) شابا وفتاة للإشراف على المخيمات، ورعاية ما يقارب الــ 7 آلاف طفل وطفلة من ابناء المحافظة.

وسبق ذلك اجتماعات مكثفة تحضيرية، بحضور ومشاركة منسقة اللجنة في طولكرم همّت الشنتير، التي أكدت على أهمية اختيار المدربين وكافة مستلزماتهم لإنجاح فعاليات التدريب، ما يُسهّل الفعاليات التدريبية ضمن نشاطات ثقافية ترفيهية تُناسب المتدربين والذي يعملون على تنفيذ البرامج في المخيمات الصيفية.

بدورها، قالت زكية مسعود منسقة مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي وعضو اللجنة، انه يجب ان يتضمن التدريب تعليم لامنهجي بعيد عن التعليم التقني وبطريقة تناسب الأطفال وتجذب اهتمامات المتدربين، موضحة ان هذه الطريقة تُساعد على إنجاح المخيمات الصيفية.

وأكد ممثل محافظ طولكرم في اللجنة مجدي ابو ليمون، ان المخيمات يجب أن تُسهم في تعزيز الإنتماء الوطني مثل مكافحة منتجات المستوطنات كجزء من التثقيف الوطني، مُستعرضاً تجربة حملتي "من بيت لبيت ومن محل لمحل" ونقل هذه التجربة على المخيمات الصيفية.

على صعيد التدريب والذي استمر لمدة أربعة أيام والذي اشتمل على عدة مواضيع مثل الإداة والتخطيط والفن والأشغال اليدوية والكتابة الإبداعية وحقوق الطفل والتثقيف الصحي والتثقيف الوطني بالإضافة إلى التدريب على مفهوم الصحفي الصغير والشرطي الصغير والمسرح والدراما والرياضة.

واوضح أيمن برهوش مدرّب الإدارة والتخطيط في الدورات التنشيطية السابقة، انه تم التركيز خلال ايام التدريب على مدراء المخيمات، قائلاً " إذا امتلك المدرب المعلومة، يستطيع قيادة المخيمات "، مؤكداً ان المدرّبين سيتحملون كافة الأمور التي تتعلق بالإدارة والتخطيط وعمل الفريق، والتعامل مع المنشطين والمجتمع المحلي، وبالتالي إنجاح المخيمات الصيفية يتوقف عليهم بالإضافة إلى متابعة اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية، بينما اشار نضال حكيم منسق ومشرف التدريب، ان ايام التدريب الاربعة تركزت حول اهتمامات تأهيل المنشطين لقيادة وبناء المخمات، مما سيساعدهم للإشراف على الأطفال وصياغة الخطط للبرامج والفعاليات.

من جانبهم، اشاد المنشطون المتدربون بالتدريب والطريقة اللامنهجية في الاسلوب المتبع، مما ساعدهم على الإستيعاب وتوصيل المعلومة للأطفال، بالإضافة إلى امتلاكهم معلومات هائلة في تطوير قدراتهم ومهاراتهم مواضيع إدارية ومواضيع مختلفة بكيفية التعامل مع الأطفال في كثير من النشاطات والفعاليات.

وفي سياق آخر، إستضافت اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية وأثناء فترة التدريب الأستاذ محمد القبج مدير التربية والتعليم في طولكرم، وممثلين عن الدفاع المدني والبلدية، الذين اشادوا بالطواقم الشبابية التي تعمل خلال العطلة الصيفية، من أجل إستغلال أوقات الفراغ واستقبال الأطفال والعمل معهم أثناء فترة العطلة الصيفية لتنمية مهاراتهم.

كما إستضافت اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية في وقت سابق المفوض السياسي العام اللواء عدنان الضميري خلال محاضرة خاصة بالمنشطين والمدربين، حيث رحّبت همت الشنتير في بداية اللقاء بالضيوف والحضور، مؤكّدة على أهمية التنسيق مع المؤسسة الأمنية من أجل الثقافة الوطنية وتعزيز الإنتماء الوطني لدى الفئات الشبابية، مُعتبرة أن المحاضرة جزء من نشاطات اللجنة.

ومن الجميل والمُلفت للنظر، فقد إختتمت أن اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية الفعاليات التدريبية بإحياء ظاهرة العمل التطوعي ضمن زي موحّد يحمل شعار اللجنة، فكان العمل التطوعي أشبه بمسيرة جماهيرية تحمل شعار "الإتماء للوطن" و "النظافة مسؤولية الجميع " فقام الشباب والشابات بتنظيف العديد من شوارع واحياء مدينة طولكرم.

وأوضحت همت الشنتير، أن العمل التطوعي يعمل على اكتساب مهارات وسلوكيات تنتقل من القيادة إلى الأطفال، وتكون هذه الظاهرة متزامنة مع القيادة والأطفال في كافة أماكن تواجدهم حتى تصبح نهج حياة.

وثمنت الشنتير دور الرئاسة وقرارها في اعتبار اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية تابعة للرئاسة، متمنية للأطفال أوقات سعيدة وممتعة في ظل قيادة اللجنة، وإظهار كافة مواهبهم وإبداعاتهم، شاكرة اهتمامات ومتابعة رئيس اللجنة موسى أبو زيد، والمدير التنفيذي ميسون حجة.