السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتفاقية تعاون بين مركز رام الله لدراسات حقوق الانسان مع جامعة لاهاي

نشر بتاريخ: 11/07/2010 ( آخر تحديث: 11/07/2010 الساعة: 14:02 )
رام الله - معا - وقع الدكتور اياد البرغوثي، مدير عام مركز رام الله لدراسات حقوق الانسان، والدكتور عبد المجيد سويلم عضو مجلس أمناء جامعة لاهاي، اتفاقية تعاون بين المركز والجامعة.

واتفق الطرفان على تبادل البحوث والإصدارات والأفكار بغية تدعيم الحالة الثقافية والأكاديمية والفكرية في فلسطين والوطن العربي.

وحسب الاتفاقية، يبادر الجانبان الى القيام بنشاطات وفعاليات تنطلق من اهتماماتهما المشتركة، ويعقدان ندوات بمشاركة طلبة الجامعة وأصدقاء المركز، حيث يولي المركز والجامعة اهتماماً بإصدارات المركز وبالرسائل الاكاديمية التي ينتجها طلبة فلسطين على مستوى الماجستير والدكتوراه. وبموجب الاتفاقية يستفيد المركز من امكانات وقدرات طلبة جامعة لاهاي في فلسطين، ويتم اعطاء ذوي القدرات الكتابية والبحثية فرصة نشر بعض نتاجاتهم في مجلة المركز ونشراته.

وقد قدمت جامعة لاهاي في هولندا منحة سنوية لطالب فلسطيني أو من أي قطر عربي، يرشحه المركز للالتحاق بأحد برامج الدراسات العليا، حيث وضعت اشتراطات أكاديمية للطالب الذي يرغب في الاستفادة من هذه المنحة.

وقد وصف الدكتور اياد البرغوثي مدير عام المركز هذه الاتفاقية، بأنها تندرج في اطار سعي المركز للتعاون مع كل المؤسسات الأكاديمية والثقافية التي تتعامل بعقل مفتوح والتي تركز على الحريات الأكاديمية وتمارسها، بعيداً عن الضغط والإكراه.

وأضاف: ان جامعة لاهاي في هولندا، هي جامعة فتية، ويساندها مجلس امناء، يتألف من أهم الشخصيات الأكاديمية والثقافية والإعتبارية العربية، وان الجامعة تحاول الإستفادة من كل الطاقات والخبرات العربية ضمن فلسفة التعليم المفتوح، فيما مركز رام الله مصمم على التقاط اية حالة اكاديمية وثقافية ديمقراطية في فلسطين والعالم العربي وعلى مستوى عالمي ايضاً، بغية التفاعل معها ودعمها خدمة للحالة الثقافية والفكرية والاكاديمية الديمقراطية التي تتطلب مبادرات مستمرة لكي تنمو وتتطور.