الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظة نابلس: مجمع البلدية للسيارات خال من اي تلوث طويل او قصير المدى

نشر بتاريخ: 11/07/2010 ( آخر تحديث: 12/07/2010 الساعة: 09:28 )
نابلس - معا - عقدت نائب محافظ نابلس عنان الأتيره اجتماعا اليوم الاحد في مقر المحافظة مع ممثلين عن "سائق التاكسيات" الموجودة داخل مجمع بلدية نابلس، وممثلا عن نقابة السائقين بحضور المقدم عمر البزور مدير شرطة نابلس ونائب مدير الشرطة الرائد ياسر حنانة، اضافة الى غسان المصري مدير عام الشؤون العامة ومي حجاوي مديرة دائرة الصحة والسلامة العامة في المحافظة.

وفي بداية الاجتماع اوضحت الاتيرة ان الهدف من الاجتماع هو اعلام مختلف الاطراف المعنية باستلام التقرير الفني الصادر عن مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية حول فحص الهواء في مجمعي التاكسيات في مجمع بلدية نابلس التجاري، قائلاة :" ان الفحوصات وحسب التقرير لا يوجد خطر تسمم او اختناق من هذه الغازات في الحالتين قصيرة المدى وطويلة المدى".

ويضيف التقرير حسب اتيرة ان بعض الملوثات ذات الخطورة العالية جدا والتي يمكن ان تؤدي اي نتائج رسمية سريعة كغاز الاوزون وسيانيد الهيدروجين كانت معدومة او شبه معدومة في كلا الطابقين وفي جميع اجزاء المجمعين، كما اوضح التقرير ان الرطوبة منخفضة في كلا الطابقين ومطابقة لافضل ظروف الارتياح وهي اقل من الرطوبة الخارجية مما يشير الى ان مخلفات الاحتراق يتم التخلص منها بفعالية من خلال انظمة التهوية المستعملة.

واكدت الاتيرة ان الفحوصات تمت في مختبرات محايدة وبإشراف مختصين، وأنه لا مجال للتشكيك في نتيجة الفحوصات التي أجريت، مضيفة أنه سيتم عقد اجتماع يوم الإثنين 12 /7/2010 مع اللجنة الفنية ولجنة الصحة والسلامة العامة من أجل مناقشة نتائج الفحوصات ورفع التوصيات النهائية لبلدية نابلس وشركة عقارات المسؤولة عن إدارة المجمع وحث المؤسستين على المضي قدماً في إجراء التراخيص اللازمة للمجمع وفق الأصول.

من جانبه أكد المقدم عمر على أهمية التزام السائقين داخل المجمع بالنظام والقانون وأنه سيتم الأخذ بعين الاعتبار اية شكاوي قد يتم تقديمها من السائقين حول آلية الدخول والخروج من المجمع وتنظيم عمل الخطوط.

وكان تلفزيون نابلس احدى محطات شبكة معا التلفزيونية، قد تناول في حلقة من برنامج "حديث الناس" الذي يبثه وينتجه تلفزيون نابلس، الموضوع امس.

فقد أكد غسان المصري مدير الشؤون العامة والمسؤول عن لجان السلامة العامة في محافظة نابلس امس، خلال استضافته في برنامج "حديث الناس" الأسبوعي والذي يبث على شاشة تلفزيون نابلس احدى محطات معا الشريكة، أن المحافظة ستتخد قرارا حاسما بشأن الاستمرار في تشغيل المجمع أو ايقافه، وذلك بناء على التقرير الذي ستصدره اللجنة الفنية المشكلة لمتابعة الأوضاع الصحية والبيئية للمجمع خلال هذا الأسبوع.

وحمل المصري بلدية نابلس مسؤولية تشغيل المجمع بوصفها هي المسؤولة عن اعطاء التراخيص للمرافق العامة، وأضاف أنه في حال اثبت تقارير اللجنة الفنية ولجنة الصحة والسلامة عدم صلاحية المجمع للاستخدام كمجمع للتكسيات، فانه سيتم ايقاف العمل فيه، ولن تستطيع البلدية ان ترفض ذلك.

واشار المصري خلال حديثه أن مصلحة المواطن والسائقين هي الأهم، وانه تم تشكيل اللجنة الفنية التي كلفت 35.000 شيكل لشراء اجهزة القياس واخذ العينات، والمكونة من د.شحدة المختص بما يخرج من عوادم السيارات، ووزارة الصحة، ومؤسسة المواصفات والمعايير، وجامعة النجاح الوطنية، ومندوب من كل من محافظة نابلس وبلديتها.

وفي تعليق على وفاة السائق يزيد ياسين داخل المجمع، قال المصري أن الجهات الصحية هي صاحبة الشأن في الحكم على سبب وفاته، وانه في حال توصلت لجنة الصحة والسلامة الى ان المجمع غير صالح لاستخدام المواطنين فان من حق اهل السائق المطالبة بتعويض من الجهة المسؤولة عن تشغيل المجمع وليس من المحافظة.

وفي نهاية الحلقة اشار المصري الى انه في حال تم التوصل الى عدم صلاحية المجمع في التقرير الذي سيصدر خلال الاسبوع القادم من قبل اللجنة المختصة، فانه يحمل البلدية كامل المسؤولية لانها اصدرت ترخيص تشغيل المجمع.وتتناول الحلقه تقرير رئيسي عن المجمع وموقف بلدية نابلس وموقف السائقين والمواطنين من القضية.