الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس الوزراء يصادق على التقرير السنوي لعمل الحكومة من ايار2009 -2010

نشر بتاريخ: 12/07/2010 ( آخر تحديث: 12/07/2010 الساعة: 17:08 )
رام الله- معا- صادق مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها في رام الله اليوم الاثنين برئاسة، د.سلام فياض، رئيس الوزراء على التقرير السنوي لعمل الحكومة الفلسطينية خلال الفترة من 19/5/2009-19/5/2010، والذي يتضمن أبرز الإنجازات التي حققتها الحكومة خلال عام في مجال بناء مؤسسات الدولة، وتعزيز سلطة القانون وترسيخ الأمن والنظام والعدالة والإدارة الفاعلة، والنهوض بالاقتصاد الوطني والبنية التحتية، انطلاقا من تصميم الحكومة على تنفيذ برنامجها في عامه الثاني، وإشراك جميع فئات المجتمع وأطيافه لاستكمال بناء مؤسسات الدولة وإنهاء الاحتلال.

وشدد المجلس أن سعي السلطة الوطنية لبناء مؤسسات دولة فلسطين القوية بالرغم من الاحتلال، يعزز الجهد الوطني والنضال السياسي الذي تقوده منظمة التحرير الفلسطينية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي ونيل حقوقنا الوطنية المشروعة في العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

المقاومة السلمية:
رحب المجلس بكل الجهود الوطنية الشعبية والتظاهرات السليمة التي خرجت في كافة أرجاء الوطن والتي طالبت بتطبيق فتوى محكمة العدل الدولية في لاهاي، التي دعت إلى إزالة جدار الفصل العنصري وتعويض المتضررين منه، مؤكدا على الدعم الكامل لكل أشكال المقاومة السلمية التي تدعم خطة بناء الدولة وإنهاء الاحتلال.

وفي الوقت ذاته استنكر المجلس كافة أشكال الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق أبناء شعبنا في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية، وآخرها قمع التظاهرات السلمية المنددة بالجدار والاستيطان والاحتلال وإصابة العشرات من المواطنين والمتضامنين الأجانب بجروح متفاوتة، وكذلك تصاعد اعتداءات المستوطنين ضد المواطنين في الضفة الغربية والقدس، وتكرار حوادث الدهس المتعمد لمواطنين في الخليل وبيت لحم بالتوازي مع إحراق ممتلكات مواطنين في مناطق مختلفة، والتنكيل بعدد من العمال الفلسطينيين داخل إسرائيل.

محكمة الجمارك:
أوصى مجلس الوزراء للرئيس محمود عباس بإصدار قرار لإنشاء محكمة الجمارك الاستئنافية في المحافظات الشمالية وتكليف وزير المالية بالإيعاز للتنسيق مع مجلس القضاء الأعلى لتنسيب وندب قضاة المحكمة البدائية والاستئنافية حال إنشائها وتخصيص المبالغ اللازمة لعمل المحكمتين.

قرارات مجلس الوزراء:
-المصادقة على توصيات لجنة الشؤون الإدارية الوزارية الدائمة.
-صادق المجلس على توصيات اللجنة الوزارية لمواجهة الاستيطان والجدار لدعم صمود المواطنين في المناطق المحاذية للمستوطنات والجدار، وتعزيز التنمية في تلك المناطق.
-المصادقة على منح شركة صفد للدعاية والإعلان الترخيص اللازم لإنشاء محطة فضائية تلفزيونية باسم "وطن".
-الطلب من كافة الوزارات والمؤسسات الرسمية بالتنسيق مع الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في جمع ونشر البيانات الإحصائية لتفادي تعدد المصادر واختلاف البيانات.