الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حقوقي يطالب برفع القيود على توزيع الصحف في الضفة وغزة

نشر بتاريخ: 12/07/2010 ( آخر تحديث: 12/07/2010 الساعة: 17:55 )
غزة- معا- طالب المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان الحكومتين في الضفة الغربية والمقالة برفع القيود المفروضة على نشر وتوزيع صحف القدس، الأيام، والحياة الجديدة في قطاع غزة، وطباعة ونشر وتوزيع صحيفتي فلسطين والرسالة في الضفة الغربية.

ودعا المركز في بيان وصل "معا" نسخة عنه الحكومتين بعدم زج الصحفيين ووسائل الإعلام في الصراع الدائر بين حركتي فتح وحماس، والذي يشكل اعتداءً صارخاً على الحق في حرية الرأي والتعبير المكفول دستورياً ووفق المعايير الدولية ذات العلاقة.

ووفقاً لمتابعة المركز الميدانية، فقد كان آخر تلك الاعتداءات يوم الأربعاء الماضي 7 تموز- يوليو 2010، حيث توجه في ساعات الصباح موزعو الصحف الفلسطينية الثلاث (القدس، الأيام، والحياة الجديدة) وهي تصدر في الضفة الغربية، إلى معبر بيت حانون (إيرز) شمال قطاع غزة لاستلام أعداد الصحف المخصصة للقطاع وتوزيعها، بعد إعلان سلطات الاحتلال عن سماحها بإدخال هذه الصحف بتاريخ 6 يوليو 2010, و اعترض رجال الأمن المتواجدون على حاجز وزارة الداخلية بالقرب من معبر بيت حانون الموزعين وأبلغوهم بقرار منعهم من الوصول إلى المعبر واستلام الصحف، كما تكرر منعهم خلال الأيام اللاحقة من استلام الصحف أيضاً.

وتابع "وبعد تواصل موزعي الصحف مع وزارة الداخلية في مدينة غزة، جرى إبلاغهم بأن الصحف الثلاث ممنوعة من دخول قطاع غزة طالما تمنع الحكومة في الضفة الغربية من منع صحيفتي فلسطين والرسالة اللتان تصدران في غزة".

ودان المركز بشدة القيود المفروضة على حرية طباعة ونشر وتوزيع الصحف في الأرض الفلسطينية المحتلة من قبل الحكومتين في الضفة الغربية وقطاع غزة، ومؤكدا على أن الحق في حرية الرأي والتعبير وحرية العمل الصحفي مكفول دستورياً ووفق المعايير الدولية ذات العلاقة.