الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

308 أسرى قدامى معظمهم يقضي احكاما بالسجن المؤبد

نشر بتاريخ: 13/07/2010 ( آخر تحديث: 14/07/2010 الساعة: 11:30 )
غزة- معا- أقاد الأسير السابق عبد الناصر فروانة ، بان ( 308 ) أسيراً في سجون الاحتلال الإسرائيلي ويشكلون ما نسبته ( 4.5 % ) من مجموع الأسرى البالغ عددهم ( 6800 أسيراً )، معتقلين منذ ما قبل اتفاقية أوسلو وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية في الرابع من مايو / آيار عام 1994 ، و يُطلق عليهم مصطلح "الأسرى القدامى" باعتبارهم أقدم الأسرى، وأن أقل واحد منهم مضى على اعتقاله أكثر من ( 16 عاماً ) ، فيما يُعتبر الأسرى نائل وفخري البرغوثي وأكرم منصور أقدم الأسرى حيث مضى على اعتقالهم أكثر من ثلاثين عاماً.

وأضاف فروانة أن من بين هؤلاء الأسرى يوجد ( 118 ) أسيرا مضى على اعتقلهم أكثر من عشرين عاماً بشكل متواصل ويُطلق عليهم مصطلح " عمداء الأسرى " ، فيما قائمة " جنرالات الصبر " وهو مصطلح يُطبق على من مضى على اعتقالهم ربع قرن وما يزيد بشكل متواصل ارتفعت ووصلت إلى ( 19 ) أسيراً حتى تاريخ اليوم ، وأن أرقام "عمداء الأسرى"، و"جنرالات الصبر" قابلة للارتفاع وسينضم إليها أسرى جدد في الأسابيع القليلة القادمة.

وبيّن فروانة بان قائمة الأسرى القدامى تضم ( 40 أسيراً ) من القدس و( 20 أسيراً ) من المناطق التي أحتلت عام 1948 ، و( 121 ) من قطاع غزة ، و( 126 أسيراً ) من الضفة الغربية ، وتضم أسير عربي واحد من هضبة الجولان السورية المحتلة.

وذكر فروانة بأن من بين " الأسرى القدامى" قرابة ( 230 أسيراً ) منهم ويشكلون ما نسبته ( 74.7 % ) من مجموع الأسرى القدامى ، يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد لمرة واحدة أو لعدة مرات، وأن 65 % من مجموع الأسرى القدامى غير متزوجين.

وأوضح فروانة أن قرابة ( 37 % ) من الأسرى القدامى تقل أعمارهم عن الأربعين عاماً ، وأن ( 20 % ) تزيد أعمارهم عن الخمسين عاماً ، ويُعتبر الأسير سامي يونس ( 80 عاماً ) هو أكبر الأسرى سناً ، فيما ( 43 % ) تتراوح أعمارهم ما بين الأربعين والخمسين عاماً ، وأن عدداً منهم اعتقلوا وهم في سن الطفولة ، أي كانت أعمارهم أقل من 18 عاماً ، فيما نسبة كبيرة منهم أمضوا في سجون الاحتلال من سنوات عمرهم ما يفوق ما أمضوه خارج السجن قبل الاعتقال.

و حول انتماءاتهم التنظيمية كشف فروانة بأن ( 50.8 % ) من القدامى ينتمون لـ "حركة فتح"، و31.8 % ينتمون لـ "حركة حماس"، وأن ( 9.2 % ) ينتمون لـ "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وأن ( 7.2 % ) ينتمون لـ حركة الجهاد الإسلامي، والباقي يمثلون ( 1 % ) ينتمون لفصائل أخرى.

وأوضح فروانة بأن الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة لم تلتزم بما ورد بالاتفاقيات الموقعة فيما يخص الأسرى ، وتهربت من إستحقاقاتها ورفضت ترجمة بعضها الآخر، لا سيما ما ورد في اتفاقية شرم الشيخ الموقعة في الرابع من أيلول / سبتمبر عام 1999م ، حيث تضمنت نصاً واضحاً يكفل إطلاق سراح كافة الأسرى القدامى.

وفيما يتعلق بصفقات التبادل فإن الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة أصرت على تجاوزهم ، ولا تزال تحاول استبعادهم وتصر على عدم إدراج بعضهم ، وإبعاد البعض الآخر لغزة وللخارج.

وفي هذا الصدد جدد فروانة مطالبته للجهات المعنية والمؤسسات واللجان المختلفة التي تعنى بالأسرى إلى منح هؤلاء القدامى مزيداً من الإهتمام وتسليط الضوء على أوضاعهم وظروفهم ومعاناتهم المتفاقمة ، والسعي الجاد لتحسين شروط احتجازهم على طريق ضمان إطلاق سراحهم جميعاً.