الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة بيت لحم تعقد ورشة عمل مركزية حول تطعيم الخضار

نشر بتاريخ: 13/07/2010 ( آخر تحديث: 13/07/2010 الساعة: 22:18 )
بيت لحم - معا - عقدت مديرية زراعة بيت لحم ورشة عمل مركزية لمرشدين الخضار ومزارعين ريادين من كافة محافظات الوطن للاطلاع على مشاهدة تطعيم الخضار والذي حاضر بها المهندس محمد سعيد اللحام مدير دائرة الخضار والزهور في الإدارة العامة للإرشاد والتنمية الريفية في وزارة الزراعة.

واكد اللحام بأن الوزارة لديها خطة إستراتيجية حول تطعيم الخضار لزيادة الإنتاج كما ونوعا.

وكانت المهندسة صافيناز بدر مدير مديرية الزراعة في محافظة بيت لحم قد رحبت بالحضور واطلعتهم على الأوضاع الزراعية في محافظة بيت لحم والمشاكل التي يواجهها القطاع.

ويجدر ذكره أن محمود حسين مستشار وزير الزراعة والدكتور زكريا سلاوده وكيل مساعد وزارة الزراعة حضروا الورشة، علما بان مشاهدة تطعيم البندورة كانت تحت إشراف مديرية زراعة بيت لحم وبالتعاون مع شركة الدرعاوي الزراعية ومشتل الأرض الخضراء.

وتأتي هذة الورشة من خلال التعاون المشترك بين الإدارة العامة للإرشاد والمركز الوطني للبحوث الزراعية.

اما المهندس عوده صبارنه رئيس قسم الإرشاد النباتي في مديرية زراعة بيت لحم، فقد تحدث عن اهمية تطعيم أشتال بندورة على أصناف مقاومة "نيماتود" وهو نوع من أمراض الأرض لافتا انه تم زراعة أشتال مطعمة وأخرى غير مطعمة تبين بعدها أن الأ شتال غير المطعمة اصيبت بالنيماتود والأشتال المطعمة لم تصب بالمرض.

واشار صبارنة الى اهمية ادخال أصناف جديدة للبندورة مثل "تايجر وشوكاليتا" وهي أصناف تحتوي على مادة "الكوراتين" وهي أساسية في البندورة لمنع الخلايا السرطانية من النمو في الإنسان، مشيرا إلى أنها موجودة في الأصناف الجديدة بعشرة إضعاف وهي مادة اللاكتونين.