الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب سويد:صمود اهالي دهمش سيعرقل حتمًا اوامر ومخطط الاحتلال

نشر بتاريخ: 13/07/2010 ( آخر تحديث: 13/07/2010 الساعة: 22:28 )
القدس - معا - تظاهر الآلاف من اهالي اللد والرملة والمنطقة، يهودًا وعربًا، بمشاركة المئات من اهالي النقب والمثلث والجليل، احتجاجًا على عدم موافقة اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء المركزعلى المخطط الذي اهالي دهمش والمركز العربي للتخطيط البديل، بهدف ترخيص بيوت اهالي الحي، وعدم تنفيذ اوامر الهدم.

وشارك في المظاهرة النائب حنا سويد رئيس كتلة الجبهة البرلمانية ورامز جرايسي رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية، ورئيس لجنة المتابعة العليا محمد زيدان، وايمن عودة سكرتير الجبهة، والعديد من قيادات الأحزاب والحركات العربية، والمحاضر غادي الغازي ممثل حركة ترابط التي برزت بين المشاركين، والعديد من اعضاء الحركات السياسية والمؤسسات الأهلية في اللد والرملة، وأعضاء اللجنة الشعبية في حي دهمش.

وسارت المظاهرة من مركز مدينة الرملة، قرب البلدية ودار المحاكم، باتجاه حي دهمش غير المعترف به، عبر شارع هرتسل، يتقدمها قادة الأحزاب والحركات السياسية، وسار في المظاهرة مجموعة من اطفال دهمش تقرع الطبول والتنك، وتهتف ضد هدم البيوت العربية في اللد والرملة، وضد استمرار سياسة التمييز ضد المواطنين العرب، ورفع المشاركون اللافتات والشعارات المنددة بقرار اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء، رفض مخطط اهالي دهمش، وتعنتها باستمرار ملاحقة اهالي الحي، وتهديدهم بهدم بيوتهم.

ومع وصول المتظاهرون الى مدخل الحي اقيم مهرجان خطابي، تحدث فيه محمد زيدان رئيس لجنة المتابعة العليا، مؤكدًا على ضرورة استمرار مساندة اهالي دهمش التصدي لمخطط الهدم العنصري، لأن اهالي دهمش جزء من هذه الأرض ولا يمكن لأي قوة اقتلاعهم من ارضهم.

وتحدث عرفات اسماعيل ممثل اللجنة الشعبية لأهالي دهمش، فأكد على استمرار النضال من اجل فرض الاعتراف ببيوت الحي بكافة الوسائل، وأكد ان المقترح التخطيطي الذي اعده السكان، كان يجب ان يحظى بمعالجة مهنية من قبل اللجنة، لكن القرار ليس مهنيًا بل سياسيًا.

وقال غادي الغازي ممثل حركة ترابط ان اهالي دهمش الذي يبعد امتار قليلة عن أحياء مرخصة، سيحظى بالترخيص لأن اهاليه عازمون على ذلك، ولن يثنيهم لا قرارات اللجنة اللوائية ولا اي هيئة اخرى، وقال في الوقت الذي يرث ابناء الكيبوتسات حقوق والديهم بالتملك واستمرار الحصول على ممتلكات تعود ملكيتها لكافة الجكهور، يُحرم اهالي دهمش الاعتراف الرسمي بحيهم، لكنهم لا ينتظرون هذا الاعتراف لأن وجودهم وصمودهم اقوى من كل الاعترافات والمماطلات الرسمية.

وتحدثت بثينة ضبيط مديرة شتيل في اللد والرملة، وناصر غاوي من الشيخ جراح، وممثلين عن امنستي ومنظمة خطوة وحركة ترابط، واحمد ملحم من اللجنة الشعبية في وادي عارة.

وقال النائب حنا سويد الذي يرافق قضية دهمش منذ سنوات طويلة، ان اهالي دهمش اثبتوا ان صمودهم اقوى من كل التهديدات، وما قاموا به من خطوات مهنية وشعبية وسياسية هو اثبات على ذلك.

ونوه سويد ان رفض اللجنة اللوائية للمخطط البديل الذي قدمه اهالي دهمش يثبت ان سلطات التخطيط في البلاد لا تقوم بواجبها تجاه المواطنين العرب، وفي نفس الوقت ترفض التخطيطات البديلة التي يقدموها، وهذا يثبت مدى عنصرية هذه المؤسسات، وعدم مهنيتها.