الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة ختامية لمشروع مختبر العلوم بالأزهر

نشر بتاريخ: 14/07/2010 ( آخر تحديث: 14/07/2010 الساعة: 14:49 )
غزة- معا- اختتمت إدارة مشروع فني مختبر علوم بجامعة الأزهر-غزة أعمال المشروع الممول من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي وذلك في قاعة و مطعم روتس وسط مدينة غزة.

تم ذلك بحضور منسق المشروع أ.د عيسى النحال ومسؤول الاتصال د.زكي صافي والمدربين والمدرسين الذين عملوا ضمن مشروع تطوير فني مختبر علوم، رؤساء أقسام المختبرات المستفيدة من المشروع، ومدراء مدارس المختبرات الممولة من البنك الدولي و الاتحاد الأوروبي.

كما حضر الورشة الختامية د.عبد الرحمن حمد رئيس مجلس أمناء جامعة الأزهر-غزة، وأعضاء مجلس الأمناء و أ.د عبد الخالق الفرا رئيس الجامعة وأعضاء مجلس الجامعة، وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية و الإدارية بالجامعة، و عدد من رؤساء الجامعات، ومدير عام التعليم بوكالة الغوث الدولية، وممثلين عن وزارة التربية والتعليم ومؤسسات المجتمع المدني.

وتحدث صافي مسئول الاتصال مع البنك الدول عن الجانب الفني للمشروع، موضحاً الآلية التي اتبعتها إدارة المشروع في التواصل مع البنك الدولي والاتحاد الأوروبي، وكيف متطرقاً إلى ميزانية المشروع، وآلية التنسيق مع صندوق دعم الجودة بوزارة التربية و التعليم العالي، وفي ختام كلمته شكر د.صافي كل من البنك الدولي و الاتحاد الأوروبي الممولين لهذا المشروع، وإدارة جامعة الأزهر-غزة ممثلة برئيس مجلس الأمناء و رئيس الجامعة و أعضاء مجلسي الأمناء و الجامعة لتسهليهم تنفيذ المشروع داخل الجامعة، و كل من ساهم في إنجاح هذا المشروع من أعضاء الهيئتين التدريسية و الإدارية.

من جانبه تحدث أ. د عيسى النحال منسق المشروع عن أهداف المشروع العامة و الخاصة، معرجاً على مكونات المشروع التي تشمل الجزء الأكاديمي وهو يختص ببرنامج الدبلوم فني مختبر علوم " بكلية الدراسات المتوسطة حيث سيتم تخريج الدفعة الثانية من خريجي فني مختبر علوم على درجة عالية من التدريب و التأهيل يتم استيعابهم في مدارس الحكومة ووكالة الغوث لتشغيل اللاجئين، والجزء التدريبي حيث شمل تدريب 640 معلماً على دورات متخصصة لها علاقة بالمختبرات المدرسية، ومن ثم التجهيزات حيث تم تجهيز سبعة مختبرات ( ستة في مدارس وزارة التربية والتعليم العالي موزعة على المناطق التعليمية الستة بالقطاع و السابع للجامعة .

وتطرق د.النحال خلال حديثه إلى ما تم تنفيذه من أنشطة ضمن فعاليات المشروع تمثلت في ورش العمل، والزيارات الميدانية،و المطبوعات المتميزة، و إلى مخرجات المشروع، و كيف واجه بالتعاون مع إدارة الجامعة الحكيمة العديد من العقبات، شاكراً كل من ساهم في إنجاح هذا المشروع ليختتم أعماله بنجاح.

خلال الورشة قامت إدارة المشروع بعرض الفيلم الوثائقي اشتمل على مراحل المشروع المختلفة، وما حققه من إنجازات.

وفي الختام تم فتح باب النقاش بمشاركة العديد من الحاضرين، وطرحت العديد من التساؤلات حول مدى أهمية تنفيذ مشاريع مشابهة للجامعات الفلسطينية، ومن ثم تناول الجميع وجبة العشاء في أجواء من المرح و الانسجام.