السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القواسمي يؤكد دعمه للنهوض بعمل الهيئات المحلية

نشر بتاريخ: 14/07/2010 ( آخر تحديث: 14/07/2010 الساعة: 16:35 )
رام الله- معا- أكد وزير الحكم المحلي د. خالد فهد القواسمي على إهتمامه ودعمه للنهوض بعمل الهيئات المحلية من خلال توفير المزيد من المشاريع والدعم لتعزيز صمود المواطن في أرضه.

جاء ذلك في زيارة د.القواسمي صباح اليوم لبعض الهيئات المحلية في محافظة القدس وهي مجلس محلي السواحرة الشرقية حيث اطلع خلالها وفي جولة ميدانية على همومها واحتياجاتها، والتقى برئيس المجلس المحلي زهدي شاهين واعضاء المجلس وبحث معهم اهم الاحتياجات والمعيقات التي تواجه البلده ومن اهمها المياه.

كما اطلع القواسمي على الأضرار المترتبه من إقامة جدار الفصل والتي أدت إلى مزيد من المعاناه على مواطني البلدة وادى الى شطرها نصفين الأمر الذي حال من التواصل والتنقل للمواطنين وتفقد المدرسة الثانوية للبنات الممولة من بنك التنمية الاسلامي والذي تنفذها وزارة التربية والتعليم.

وزار القواسمي كل من مجلس محلي أبو ديس والعيزرية، وناقش مع رؤساء المجالس رائد البرغوثي وعصام فرعون والوفد المستضيف أهم الاحتياجات والمشكلات التي تواجه البلدتان من البنى التحتية.

وقد عقد اجتماع ضم المجلسين من أجل مناقشة المشاريع المشتركة الني تجمع بين أبو ديس والعيزرية بالاضافة الى جولات ميدانية كان بهدف الاطلاع على المشاريع التي تم تنفيذها بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي، وقد قام الوزير القواسمي والوفد المرافق بزيارة الى بلدة الشيخ سعد والتقى رئيس واعضاء مجلسها القروي ووجهاء القرية وحشد من المواطنين حيث اطلع على احتياجاتها ومشاكلها وما تعانيه هذه القرى من ممارسات الاحتلال ومستوطنيه.

وفي هذا السياق استقبل الاستاذ علي أبو عالية ووفدا ممثلا عن عرب الجهالين معالي الوزير والوفد المرافق في مقر المجلس الجديد، حيث تمت مناقشة أهم الاحتياجات التي يواجهها عرب الجهالين وخصوصا أن هناك بعض التجمعات المهددة بالترحيل في المنطقة ووعد د. القواسمي بأن الحكومة ستقوم بتقديم تنكات متنقلة وخيم قابلة للطوي والتجميع لهذا التجمع وسوف توفر باصات لطلاب المدارس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وتمويل تعبيد الشوارع المحيطة بمنطقة الجهالين.

من الجدير بذكره ان الاحتياجات لهذه الهيئات تكمن في سيارات لنقل النفايات، تعبيد شوارع داخلية، شبكات مياه وصيانة الموجود منها شبكات صرف صحي حاويات للنفايات.

والتقى الوزير بمجلسي العيزرية وابو ديس وناقش معهم المشاريع المشتركة التي تخص البلدتين.

وفي هذا السياق أكد القواسمي على إهتمام الوزارة ومجلس الوزراء بدعم خاص للهيئات المحلية المحاذية للجدار والاستيطان لتعزيز صمودها ومقوماتها له، اضافة الى الاهتمام ودعم الهيئات المحلية عامة للنهوض بواقعها وتقديم خدمات افضل للمواطنين وتحقيق تنمية على المستوى المحلي وهذا يأتي بتضافر الجهود بين الجميع الحكومة و الوزارة و الهيئات المحلية والمجتمع المحلي.

من الجدير ذكره ان الهيئات المحلية في محافظة القدس تعاني من وجود المستوطنات التي تصادر اراضيها ووجود الحواجز العسكية التي تقطع اوصال هذه المناطق وتعيق حركة المواطنين وتعاني شحاً في الموارد الماليه جراء ضعف الجباية المتراكمه على المواطنين بسبب بناء جدار الفصل والذي ادى الى اوضاع اقتصاديه صعبه على المواطن الفلسطيني مما يحول دون تمكن الهيئات المحليه من دفع رواتب العاملين فيها.

هذا وقد رافق الوزير في جولته كل من محمد حسن جبارين، د. توفيق البديري، عدنان جفال، م. هاني كايد .م. ماهر جابر، د. حسين عبد القادر ، د.محمد هلسة، م. علي ابو عياش، م. خانم بغدادي وروان ابو سرور .