الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد موافقة مؤسسة القذافي:سفينة امل ستحط في ميناء العريش وتفرغ حمولتها

نشر بتاريخ: 15/07/2010 ( آخر تحديث: 15/07/2010 الساعة: 13:56 )
بيت لحم - معا - أفاد مراسلنا في العريش ان ازمة السفينة الليبية قد افرجت بعد ان وافقت مؤسسة القذافي الخيرية على ادخالها لرصيف ميناء العريش وتفريغ حمولتها تمهيدا لنقلها الى قطاع غزة.

وقال مراسلنا ان ربان السفينة كان قد رفض دخول ميناء العريش أمس وقال انه ينتظر الاوامر من مؤسسة القذافي ولم يستجب لاي نداءات اطلقتها السلطات المصرية.

وبعد 4 ايام على انطلاقها، ما زالت السفينة الليبية "امل" تقف على بعد 3 ميل تقربيا من ميناء العريش المصري، وفي حال انطلقت فانها ستستغرق اقل من ساعة للوصول الى الميناء، حيث ستتم اجراءات تفريغ البضائع والمساعدات التي وصلت على متنها لاهالي القطاع المحاصر.

وافاد ربان السفينة في تصريحات صحفية ان السفينة اصيبت الليلة الماضية بعطل فني وتم اصلاحه خلال الليل والسفينة.

وقد وعدت السلطات المصرية بتسهيل نقل المعونات الانسانية الى قطاع غزة عن طريق معبر رفح، وانه غر متوقع ان يصل المتضامنون من على متن السفينة الى غزة بل ستتكفل السلطات المصرية بنقل المعونات الانسانية الى القطاع.

وكان مسؤولون مصريون قد اوضحوا امس انه تم توفير جميع الاستعدادات لاستقبال سفينة الامل الليبية التي دخلت مياه ميناء العريش مساء امس واشاروا الى ان ربان السفينة رفض دخول ميناء العريش وقال انه ينتظر الاوامر من مؤسسة القذافي.

وافاد مراسلنا في العريش ان سفينة الامل الليبية ترفض تفريغ حمولتها في ميناء العريش لاسباب غير مفهومة رغم كافة الاستعدادات المصرية لتفريغ حمولتها ونقلها الى قطاع غزة.

وقال مراسلنا ان الموقف بالنسبة للسفينة وتفريغها ما زال غير واضح حتى صباح اليوم.

وكانت سفينة المساعدات الليبية وصلت الى ميناء العريش مساء أمس الأربعاء بعد ان كانت الاتصالات مقطوعة معها بسبب التشويش الاسرائيلي عليها.

وأشار مراسلنا الى ان السفينة تحمل 1500 طن من المساعدات بالاضافة الى 12 من افراد الطاقم و9 متضامنيين.

اعادة اعمار غزة
كما واكد نجل الرئيس الليبي سيف الإسلام القذافي انتهاء ازمة سفينة الامل الليبية وكشف النقاب عن صفقة سياسية بين اسرائيل ومصر تقضي بالسماح لمؤسسة القذافي بالبدء في مشروع لإعادة الإعمار في قطاع غزة.

وقال سيف الاسلام في مقابلة مع صحيفة الشرق الاوسط اللندنية انه بموجب هذه الصفقة ستبدأ مؤسسة القذافي قريبا بضخ 50 مليون جنيه بالتعاون مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا لإعادة إعمار غزة وتوصيل المساعدات الإنسانية ومواد البناء من دون فيتو من الحكومة الإسرائيلية.

واشار سيف السلام القذافي ان الاتفاق المصري الاسرائيلي حصل من خلال اتصال هاتفي جرى بين وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك ورئيس المخابرات المصرية عمر سليمان.

وكانت سفن سلاح البحرية الاسرائيلية قد اتصلت بالسفينة على مدى اليومين الماضيين وحذرتها من مغبة خرق الحصار البحري المفروض على قطاع غزة والتوجه مباشرة للقطاع.

واعلنت مؤسسة القذافي الخيرية المنظمة لهذه الرحلة انها تلقت ضمانات من القاهرة ومن وسيط اوروبي بان اسرائيل ستسمح بنقل جميع المساعدات التي تحملها السفينة الى قطاع غزة .