الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شؤون اللاجئين بـ "م.ت.ف" تطلق مخيمات العودة الصيفية بالضفة وغزة

نشر بتاريخ: 15/07/2010 ( آخر تحديث: 15/07/2010 الساعة: 12:26 )
غزة- معا- انطلقت مخيمات العودة الصيفية التي تشرف عليها دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية في جميع مخيمات الضفة الغربية وقطاع غزة بمشاركة 5000 شبل وزهرة بالتعاون من اللجان الشعبية للخدمات بتوجيهات من رئيس الدائرة د.زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وحملت مخيمات العودة الصيفية شعار "متمسكون بالأرض ولا بديل عن العودة في مخيمات الضفة الغربية في حين حملت شعار الوحدة الوطنية وحق العودة في مخيمات قطاع غزة.

وتتضمن مخيمات العودة الصيفية على العديد من الفقرات الترفيهية والتثقيفية المتمثلة في الاصطفاف اليومي في الطبور الصباحي وأداء السلام الوطني وصيحة العلم، قسم العودة، عرض أفلام وثائقية عن النكبة، أغاني التراث الوطنية وأغاني العودة والدبكة الشعبية والتمثيل الشعبي، كتابة فقرات من بلادي ، الرسم والتطريز والرسم على الزجاج والأشغال اليدوية، نشاطات تفريغية وترفيهية عبر الرياضة والكشافة، القراءة والكتابة الإبداعية عن اللاجئين...الصوتيات والمرئيات... سرد الحكايات والقصص الشعبية الروائية... دليل أدب الأطفال... كان يا ما كان- خبرني يا طير- قول يا طير.

وأوضحت دائرة شؤون اللاجئين في بيان صحفي صادر عنها اليوم أن المخيمات تهدف إلى تعزيز ثقافة حق العودة لدى الأطفال وإحياء التراث الفلسطيني وتنمية فكرة التواصل والتفاعل الاجتماعي ورفع مستوى الإبداع والابتكار والتجربة، وتحقيق نمو اجتماعي بين المشاركين من خلال القيام برحلات واستقبال رحلات من والى المخيم الصيفي.

وأضافت انها حرصت من خلال إدارة المخيم التي ضمت مشرفين تربويين واجتماعيين على أن يدرك الأطفال معنى حق العودة وكيفية الحفاظ عليه ومخاطر التوطين، إضافة إلى معرفة موطنهم الأصلي واسم القرية او المدينة التي هجروا منها آبائهم وأجدادهم في العام 48 ومعرفة موقعها على خارطة فلسطين إلى جانب ممارسة هواياتهم ضمن بيئة نظيفة آمنة... والتعبير عن هواياتهم بطرقهم الخاصة.

وقال رامي المدهون مدير دائرة الإعلام والعلاقات العامة بدائرة شؤون اللاجئين أن الدائرة تتابع بشكل يومي عبر زيارتها لمخيمات العودة الصيفية على سير عملها وتوفير كافة متطلباتها واحتياجاتها ومعالجة إي إشكاليات تواجهها حرصاً منها على تحقيق الأهداف التي انطلقت من أجلها مخيمات العودة.

وتوافدت على مخيمات العودة الصيفية العديد من الوفود والمسؤولين الذين ألقوا محاضرات حول النكبة وحق العودة.