السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزراعة تعقد لقاء حول حشرة تضرب ثمار البندورة والبطاطا والباذنجان

نشر بتاريخ: 15/07/2010 ( آخر تحديث: 15/07/2010 الساعة: 13:44 )
رام الله - معا - انتشرت حديثاً في الاراضي الفلسطينيه حشرة ثمار البندوره (atulosba atuT) لذلك عقدت مديرية زراعة رام الله والبيره اليوم محاضرة ارشاديه في رنتيس عن هذه الآفه تحدثت فيها مرشدة الوقاية المهندسة الزراعية شيرين ابو حمده عن صفات العثه وطرق انتشارها وتكاثرها.

واشارت المهندسة ان خطورة هذه الآفة تمكن بالاضافة الى الاضرار الفادحة التي تحدثها في المحاصيل وصعوبة مكافحتها نظراً لطبيعة الضرر الذي تحدثه حيث تكون داخل أنسجة النبات وكذلك لقدرتها السريعه على مقاومة المبيدات، ويعتبر محصول البندورة العائل الرئيسي لهذه الحشرة الا انها تصيب ايضاً محاصيل الباذنجان والبطاطا.

وتحدثت ايضاً عن أهمية استخدام المصائد الفرمونيه وهي تقنيه تستعمل كراصد رئيسي لهذه الحشرة.

كما جرى الحديث عن أهمية استخدام السجلات الزراعية في تنظيم ادارة المحاصيل وضرورة تقليل المبيدات الزراعيه واتباع تعليمات وزارة الزراعه في استخدام المُرخص منها.

وأكمل الحديث مرشد الخضار المهندس الزراعي أحمد طليب عن عمليات الخدمة الزراعيه في محصول البندوره من تعقيم تربه ،حراثه،تسميد، وري.

وقد حضر اللقاء العديد من المزارعين وفي نهاية اللقاء تم الاجابة على جميع استفسارات الحضور وطالبوا بعقد المزيد من المحاضرات واللقاءات الزراعيه لأهميتها على تنمية وتطوير المزارعين والقطاع الزراعي الفلسطيني.