الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ثقافة طولكرم تنفذ سلسلة أنشطة في المخيمات الصيفية

نشر بتاريخ: 15/07/2010 ( آخر تحديث: 15/07/2010 الساعة: 15:03 )
طولكرم - معا - ضمن خطة الأنشطة الربعية الثالثة لوزارة الثقافة، نفذ مكتب وزارة الثقافة في محافظة طولكرم، بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم، وضمن فعاليات المخيمات الصيفية، سلسلة من الأنشطة الثقافية والترفيهية، في عدد من المخيمات الصيفية في مدينة طولكرم وضواحيها، بحضور عبد الفتاح الكم مدير مكتب وزارة الثقافة، وعدنان قعدان مسؤول الأنشطة في مديرية التربية والتعليم والمشرف على المخيمات الصيفية.

ونوّه قعدان إلى أهمية النوادي والمخيمات الصيفية في صقل وتنمية مواهب الأطفال والشباب، وفي تعلم الأطفال الاعتماد على الذات والعمل الاجتماعي، وتنمية القيم والعادات الاجتماعية الإيجابية التي تعزّز تفاعل الأطفال في المجتمع، وتنمّي عادات التسامح والحوار واستيعاب الآخر واحترام رأيه.

من جانبه، تحدث الكم عن أهمية المخيمات الصيفية التي تعنى بشؤون الأطفال وتساعدهم على صقل شخصيتهم، وتنمي الجانب الإبداعي والفني والرياضي والمطالعة لديهم، وتشجعهم على التعرف على الثقافة الوطنية وقضاء أوقات الفراغ بما هو مفيد، والحث على إحياء العمل التطوعي، مؤكداً على ضرورة المتابعة والتواصل لمصلحة الأطفال.

ففي مخيم ذكور شويكة تم تنفيذ ورشة أشغال يدوية، بإشراف منسق الفن والأشغال الفنان كمال سكر، حيث تم الحديث عن المواد البيئية وكيفية استخدامها والأهداف المرجوة من استخدام الكرتون وهذه المواد، من المحافظة على البيئة وعمل أشياء جميلة وفنية، مما يخفف من الأعباء المالية لشراء هدايا، بالإضافة إلى تعليمهم مهارات القص ومسك المشرط والألوان.

كما تم عرض أفلام وثائقية بهدف التثقيف البيئي والوطني، في كل من مخيمي ذكور عتيل بعنوان " خمس دقائق عن بيئتي " للمخرجة ناهد عزام، وفيلم " تذكرة إلى القدس " للمخرج رشيد مشهراوي في مخيم ذكور خالد بن سعيد والذي يهدف إلى تعزيز الانتماء الوطني والهوية الوطنية لدى الأطفال.

على صعيد آخر، قام مدير مكتب وزارة الثقافة بزيارة تفقدية لمعسكر جمعية لجان العمل الاجتماعي، حيث كان في استقباله رئيس الجمعية شريف شحرور، بهدف الاطلاع على سير المعسكر والتعرف على احتياجاته، والتنسيق لتنفيذ أنشطة ترفيهية وتثقيفية مختلفة.