الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"لست وحدك" مشروع لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع المحلي

نشر بتاريخ: 15/07/2010 ( آخر تحديث: 15/07/2010 الساعة: 15:34 )
الخليل-معا- بدأ 35 طفلا من ذوي الاحتياجات الخاصة في مدينة الخليل، تجربتهم الأولى بعدما قامت إحدى المؤسسات المحلية بدمجهم في المجتمع المحلي من خلال مخيم صيفي.

وبدأت جمعية الإحسان لذوي الاحتياجات الخاصة مخيمها الصيفي الأول تحت عنوان " لست وحدك" في محاولة الى دمج ذوي الإحتياجات الخاصة بالمجتمع المحلي، من أجل الوصول الى مرحلة الدمج الإجتماعي وتحقيق التأهيل لخدمتهم.

وقالت سحر مسودة، أخصائية إجتماعية ونفسية في جمعية الإحسان " أتت فكرة المخيم الصيفي نتيجة لارتفاع في عدد الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وفي محاولة لتوعية المجتمع المحلي تجاه هذه الفئة وضرورة مساعدتهم للاندماج في المجتمع المحلي".

وأضافت" تعتبر هذه الخطوة الأولى نحو إظهار استقلالية المعاق والخروج من دائرة الاعتماد على الاخرين الى دائرة الاعتماد على النفس".

يستمر المخيم الصيفي الذي يتخلله العديد من الأنشطة الرياضية والثقافية بين الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة و الاطفال الطبيعين لمدة ثلاثة اسابيع مقسمة الى مجموعات مثل مجموعة فرح ومرح و مجموعة الحياة وغيرها من البرامج الترفيهيه التي تدمج بين الاطفال.

وقالت نيكولا موهلر، الموظفة في قسم العلاقات المجتمعية في بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل الداعم المالي للمشروع "إن بعثة التواجد الدولي تسعي الى اعطاء الفلسطينين الشعور بالأمان، والهدف من دعم هذا المشروع الذي يضم 60 طفلا هو لدمجهم في المجتمع المحلي من خلال الانشطة الرياضية والثقافية."