الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

تعليم المقالة تبدأ المرحلة الثانية من تكييف منهاج الثانوية للصم

نشر بتاريخ: 15/07/2010 ( آخر تحديث: 15/07/2010 الساعة: 15:45 )
غزة- معا- بدأت وزارة التربية والتعليم العالي في الحكومة المقالة- الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة-بتطبيق المرحلة الثانية بتكييف منهاج الثانوية للصم حيث تفقد أ. عماد الحديدي نائب مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة وأ. خالد أبو فضة رئيس قسم التربية الخاصة وأ.حسن أبو عبيد مشرف التعليم الجامع بمديرية تربية وتعليم خان يونس عمل لجان تكييف المرحلة الثانية من مناهج الصم بمركز تدريب الماجدة وسيلة التابع للوزارة.

وتجري الوزارة استعداداتها لافتتاح مدرسة مصطفى صادق الرافعي الثانوية للصم، وذلك عبر الإعداد للقاموس الأكاديمي الاشاري لمنهاج الصف العاشر حيث يشارك فيها مجموعة من الصم الكبار ممثلين عن جمعيات الصم وتقوم اللجنة ايضاً بابتكار إشارات جديدة لكلمات المنهاج لم تكن معروفة سابقا.

وتحدث أ. أبو فضة منسق عمل اللجنة إن هذا الجهد يأتي مكملاً للعمل الذي قامت به لجان المباحث التي تكونت من مشرفين ومعلمين واختارت مجموعة من الكلمات الصعبة التي لا يوجد لها إشارة حيث سيتم تصوير هذه الكلمات ووضعها في اسطوانة لتسهل على الطلبة والمعلمين الوصول للكلمات الصعبة وستكون مصحوبة بصور فيديو لزيادة التوضيح للإشارة.

ويأتي هذا العمل في إطار الإعداد لافتتاح مدرسة " مصطفى صادق الرافعي للثانوية للصم لأول مرة في فلسطين مما يعزز من دور القانون الفلسطيني الذي ينص على "توفير تعليم إلزامي للمرحلة الأساسية حتى الصف العاشر" ولانهم شريحة من شرائح المجتمع ولدى بعضهم قدرات عالية وإمكانات تسمح لهم بمواصلة التعليم الثانوي ومن ثم الفني والجامعي.