الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

انتخابات رابطة الصحفيين الرياضيين الى أين؟!

نشر بتاريخ: 16/07/2010 ( آخر تحديث: 17/07/2010 الساعة: 11:07 )
بيت لحم - معا - تقرير عمر الجعفري - بينما كانت رابطة الصحفيين الرياضيين تجري ترتيباتها النهائية لاجراء انتخابتها المتزامنة في شقي الوطن، وجهت دعوة من قبل اللواء جبريل الرجوب ونقيب الصحفيين عبد الناصر النجار لمجلس الرابطة في الضفة الغربية للاجتماع بهم ومن ثم التباحث او الاستفسار عن بعض القضايا.

وخرج المجتمعون ببيان صاغه نقيب الصحفيين الفلسطينيين عبد الناصر النجار يؤجل انتخابات الرابطة مدة اسبوعين وفتح باب الانتساب لاعضاء جدد لدخول جسم الرابطة.

وكانت رابطة الصحفيين الرياضيين التي تشكلت في العام 2006 كما قال عضو مجلس ادارتهااحمد البخاري قد اتخذت قرارا بإجراء انتخابات الهيئة الادارية للرابطة بتاريخ 5/6/2010 الا انه وبعد التنسيق مع الاخوة في القطاع تم تأجيل الانتخابات على امل اجراء انتخابات متزامنة في شقي الوطن وفي نفس اليوم ومن هنا تقرر تأجيل موعد الانتخابات الى يوم السبت 17/7/2010، وقد جاء التأجيل هذه المرة ليصبح التأجيل الثالث لنقابة همها خدمة الاعلاميين الرياضيين وليس اي شيء اخر كما يقول البعض.

وبعيدا عن موعد الانتخابات وتأجيلها فمنذ ان اعلنت رابطة الصحفيين الرياضيين عزمها اجراء الانتخابات لانتهاء فترتها الانتخابية، حدثت حالة من الحراك عند الصحفيين الرياضيين في ظل اتهامات من قبل اعضاء في الرابطة او اعلاميين رياضيين غير منتسبين الى هيئتها العامة يتهمون الهيئة الادارية الحالية بأنها كانت متقاعسة عن اداء واجبها وان بعض اعضائها "الهيئة الادارية" لم يمارسوا العمل الصحفي منذ مدة تزيد عن السنتين، كما ان الهيئة الادارية لم تقدم شيئا ولا اهتماما بجيل الشباب أضف الى ذلك ان الادارة الحالية لم تقبل اعضاء جدد من اجل ان تبقى الهيئة الادارية الحالية متنفذة "كما قالوا ".

حالة الحراك هذه دفعت البعض الى التفكير بخوض الانتخابات على امل التغيير، فظهرت مجموعة من التكتلات وبدأت الكولسات، فمثلا قال البعض ان الصراع الخفي بين الوزارة واللجنة الاولمبية الفلسطينية دفع كل جانب الى محاولة خوض الانتخابات ضمن قائمة تعمل لصالحة، في ظل اشاعات كانت تقول ان هناك توجها من قبل البعض بجعل رابطة الصحفيين تعمل تحت مظلة اللجنة الاولمبية وتصبح اتحاد رياضيا كأي اتحاد رياضي منضو الى اللجنة الاولمبية الفلسطينية.

وهذا التوجه تبناه بعض اعضاء الهيئة الادارية للرابطة وشجعه بعض اعضاء الهيئة العامة وكانوا عاقدين العزم على عرضه على الهيئة العامة في اجتماعها يوم الانتخابات مما خلق انقساما بين اعضاء الرابطة حول هذا الموضوع، ولعل التصريح الذي صدر عن الزميل ابراهيم ابو الشيخ في غزة والذي يرفض فيه ان تتبع الرابطة اي جهة يؤكد ذلك.

ووسط هذه الاجواء تكتم الجميع على موضوع الترشح لانتخابات الهيئة الادارية في الضفة لكن ترددت بعض الاسماء في الشارع الرياضي قيل انها تنوي الترشح للانتخابات ومن هذه الاسماء الزملاء: بدر مكي، محمد اللحام، خالد القواسمي، وضاح عيساوي، محمد ابو عرام، ناصر العباسي ..... علما بأن هؤلاء الزملاء لم يتقدموا بطلبات للترشح حتى الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الاربعاء وهو موعد الاجتماع مع اللواء جبريل الرجوب ونقيب الصحفيين ومن ثم تأجيل الانتخابات.

وفيما لم يعلن اي عضو من اعضاء الهيئة الادارية الحالية في الضفة الغربية عن نيته لخوض الانتخابات، الا ان بعض الاخبار التي رشحت ووصلت " وكالة معا " قالت ان العديد من اعضاء الهيئة الادارية الحالية عقدوا العزم على خوض الانتخابات بعد ان توجه لهم بعض اعضاء الهيئة العامة وطالبوهم بالترشيح في ظل الاوضاع التي تعيشها الرابطة والتحديات التي تواجهها، وقيل ايضا انهم كانوا ينون الترشح من خلال كوتة تضمهم جميعا يضاف اليهم العضو التاسع الذي سيفوز في حالة اجراء الانتخابات، فيما اقترح البعض زيادة عدد اعضاء الهيئة الادارية الى 11 عضوا وهذا يفتح الباب امام البعض للانضمام للهيئة الادارية وتطعيمها بعناصر شابة.

وفي غزة فهناك اقوال تتحدث عن ان هناك اتفاقا ما قد تبلور بين الزملاء وهناك قائمة شكلت ضمت الصحفي عبد السلام هنية ابن رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية، وسرت شائعات اخرى تقول ان هذه القائمة لم تحظ بالقبول مما دفع البعض للعمل ضدها كما رفض بعض الصحفيين الكبار الدخول فيها بالرغم من محاولات الاقناع التي مورست معهم للانضمام الى تلك الكتلة.

موضوع الانتخابات ورابطة الصحفيين الرياضيين طرقناه مع العديد من الزملاء في الضفة وغزة ...

محمد اللحام :لا ننكر على الزملاء محاولاتهم ولكن نتائج الامور لم تكن جيدة

فتوجهنا الى الزميل محمد اللحام: مراسل فضائية العربية ومدير قسم الاذاعة في وكالة معا فقال، ان اكثر ما يؤخذ على رابطة الصحفيين الرياضيين ومع الاحترام للهيئة الادارية السابقة التي عملت على اغلاقها وحصر دورها ووجودها في مساحة ضيقة والغائها لكل من سبقها، وكأن الاعلام الرياضي بدأ من عندها وانتهى عندها، والمؤشر على ذلك وقبل 4 سنوات تم تغيب عضوية من مثل الرابطة في اكثر من مناسبة في الوطن والخارج لتحمل الهيئة الحالية نفس النهج وتغيب كادر الشباب والمرأة وتقتصر العضوية اليوم على 34 والتبرير جاهز (لم يتقدم احد للعضوية) ولكن هل تم الاعلان عن فتح باب العضوية؟
هل وضعت معايير للعضوية؟ هل تم عمل استمارة للعضوية؟ هل تم نشر اسماء الاعضاء وفتح باب الطعون والاعتراض؟ وتم الاعلان في اكثر من مناسبة عن تكليف بالاسم لبعض اعضاء الرابطة لاعداد شروط العضوية وتجهيز استمارة!

ولا ننكر على الزملاء محاولتهم ولكن بنتائج الامور لم تكن جيدة، نتيجة انغلاق الهيئة على نفسها، وقد يكون حان الوقت لوقفة جدية لعقد ورشة عمل مهنية نقابية لتقيم المرحلة السابقة والخروج بتوصيات ذات علاقة بالنظام الداخلي والعضوية وتقدم للمؤتمر صاحب الحق بقبولها او ردها.

وأضاف اللحام: هناك خلل كبير كاد ان يتكرر حين كلف الزملاء اعضاء الادارة السابقة انفسهم لاستلام طلبات الترشح وهم انفسهم مرشحين مما يخالف انظمة وقواعد واصول العمل المؤسساتي والنقابي، وقد يكون التأجيل مخرج مناسب لتوفير ارضية ومناخ ديمقراطي لمؤتمر رجال ونساء الاعلام الرياضي الفلسطيني ونتائج الصندوق ستشكل عقد بين الناس وعلى الجميع احترامها.

ابو الكباش: لم اتقدم بطلب عضوية وسمعت حديثا عن الرابطة
فيما قال الزميل الصحفي والمعلق الرياضي علي ايو الكباش ردا على سؤالنا عن رأيه في الاجتماع الذي عقد بحضور اللواء الرجوب ونقيب الصحفيين؟؟ اعتقد انه الاجتماع كان جيدا بما انه ناقش مستقبل رابطة الصحفيين الرياضيين خاصة ان رابطة الصحفيين الرياضيين تندرج تحت اطار نقابة الصحفيين واعتبر الاجتماع خطوة جيدة ربما تفسر او تكشف لنا عن اطر جديدة تخدم الصحفيين الرياضيين من حيث وجود سند وتغطية حقيقية وجسم حقيقي يمثل العناصر الاعلامية المتخصصة في المجال الرياضي.

وتسأل ابو الكباش: لماذا تأجلت الانتخابات هل فقط لفتح باب العضوية والانتساب للصحفيين الرياضيين أم ان هناك أشياء اخرى؟؟؟
اتمنى ان تكون هذه الاشياء ايجابية جدا وتصب في مصلحة الاعلاميين الرياضيين.

وردا على سؤالنا فيما إذا تقدم بطلب عضوية الى الرابطة وهل الرابطة رفضت عضويته؟؟
فقال: لم اتقدم بطلب، حيث انني جديد على الساحة الرياضية، وبالتالي لم اعرف عن الرابطة سوى حديثا فقد دخلت باب التعليق الرياضي منذ فترة قصيرة، وطالب ابو الكباش بعدم فتح المجال لاي اعلامي يدعي انه اعلامي رياضي الا وفق معايير محددة تضعها الرابطة.

ابو دياب: ثلث الهيئة العامة في غزة من موقع رياضي واحد
احمد ابو دياب: مقدم البرامج الرياضية في اذاعة الاقصى ورئيس تحرير موقع الاقصى الرياضي بغزة، قال: منذ اخر انتخابات للرابطة قبل خمس سنوات لم المس اي تقدم في الخدمات التي تقدم للصحفيين الرياضيين وخاصة الشباب منهم في ظل اندفاع هذه الشريحة للعمل المخلص فقد كان طموحنا عقد دورات محلية وعربية في مجالات الاعلام المختلفة، ولكننا تفاجأنا بواقع الرابطة والنزاعات بين الضفة وغزة وكان همهم السفر والبعثات الى الخارج.

وانا شخصيا ارفض تدخل نقابة الصحفيين واللجنة الاولمبية في شؤون رابطة الصحفيين الرياضيين وتحويلها الى اتحاد اعلام رياضي، كما انني ارفض تسيس المسألة الى اي جهة كانت ،سواء للضفة او الى غزة، واطالب مجلس الرابطة الى اجراء فرز حقيقي للاعضاء الحاليين وتنسب اعضاء جدد بعيدا عن المصالح الشخصية فهل يعقل ان يتشكل ثلث جسم الرابطة من موقع رياضي واحد.

جمال ابو حشيش اسقطوا عضويتي
جمال ابو حشيش: عضو الهيئة العامة للرابطة، قال انا عضو في الهيئة العامة للرابطة الا انني فوجئت قبل فترة بإسقاط عضويتي ولم اتلقى جوابا حول الموضوع ولا اعرف الاسباب.

وأضاف ابو حشيش الذي يعمل ايضا عضوا في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم: لا بد ان تكون رابطة الصحفيين الرياضيين لها استقلاليتها التامة وليست تابعة لأي جهة كانت حتى يكون قرارها مستقلا وما يجري حاليا للرابطة هي عملية انتخابات سياسية وهذا لا يجوز، واتمنى ان لا تجري الانتخابات وفق هذا المنطق، كما اتمنى على الرابطة ان تضم كل الصحفيين في الوطن وتتعامل مع الصحفيين على قدم المساواة وان لا تحجب العضوية عن اي كان ما دامت تنطبق علية شروط العضوية.

ان ما يجري حاليا ليس بعمل نقابي لان هناك اعلاميين ومؤسسين للرابطة اسقطت عضويتهم بدون وجه حق، كما يوجد ايضا اعلاميين على مستوى كبير من القدرة والكفاءة لم يتم قبول عضويتهم وهذا منافي للقلم البريء والمستقل.

وردا على سؤالنا حول صحة الاخبار التي تقول ان هناك قائمة في غزة تضم العديد من الصحفيين منهم عبد السلام هنية ابن رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية قال: انا شخصيا ضد اي قائمة كانت، لأن القوائم في بعض الاحيان تضم اشخاصا ليسوا على مستوى من القدرة والكفاءة لذا لا بد ان تكون الانتخابات بعيدة عن القوائم وتشتمل على القدرة المهنية بالدرجة الاولى.

وردا على سؤالنا في ان هناك اقوال تقول ان حماس ستعرقل موضوع الانتخابات خاصة بعد تدخل اللواء جبريل الرجوب ونقيب الصحفيين واجتماعهم مع الرابطة في الضفة فقال ابو حشيش: بخصوص حماس فهي لن تتدخل في انتخابات الرابطة وليس لها علاقة في ذلك ولن يكون هناك قيود على شبابنا بشأن الموضوع فالقضية تتعلق بكل شخص.

واضاف لا بد ان يعلم اللواء جبريل الرجوب ان هذا العمل عمل نقابي بحت وليس له اي علاقة بالعمل السياسي والتنظيمي فلا بد من جبريل الرجوب ان يلتزم بجميع اللوائح لان تدخله هذا يضعف العمل النقابي الذي لا بد ان تتوفر له الاستقلالية التامة.

احمد البخاري : نقيب الصحفيين لم يكن يعلم ان رابطة الصحفيين الرياضيين خرجت من رحم نقابة الصحفيين
احمد البخاري عضو الهيئة الادارية للرابطة ومن مؤسسيها قلنا له ما سبب الاجتماع الذي عقدتموه مع اللواء الرجوب ونقيب الصحفيين فقال: ما جرى يوم الاربعاء كان من خلال دعوة من قبل اللواء جبريل الرجوب ونقيب الصحفيين عبد الناصر النجار كون رابطة الصحفيين الرياضيين هي جزء لا يتجزأ من نقابة الصحفيين الفلسطينيين، والنقابة واكبت عمل رابطة الصحفيين الرياضيين منذ تأسيسها عام 2006 وساهم النقيب السابق نعيم الطوباسي في وضع النظام الداخلي للرابطة.

وبالعودة الى السؤال بعد تدخل اكثر من جهة، كان لا بد من تلبية دعوة اللواء جبريل الرجوب والنقيب للوقوف على التحضيرات والاستعدادات التي تجريها الرابطة للعملية الانتخابية، وقد كان النقاش ساخنا، وكانت هناك ملاحظات عديدة على الية عمل الرابطة من قبل اللواء جبريل الرجوب بالمقابل لم يكن نقيب الصحفيين يعلم ان رابطة الصحفيين الرياضيين خرجت من رحم نقابة الصحفيين واعتقد ان ما جرى افضل حل يرضي الجميع .

رئاسة النقابة في غزة ؟؟
قلنا "للبخاري" ان هناك البعض يروج اشاعة مفادها أن اللواء جبريل الرجوب يميل الى اسناد منصب الرئاسة الى غزة وتحديدا للزميل حسين عليان ؟؟؟
فأجاب بعد الاحتكام لصندوق الاقتراع واختيار اعضاء الهيئة الادارية للرابطة يتم انتخاب الرئيس كما يتم توزيع المناصب الادارية على الاعضاء، ومن خلال اتصالي مع الزملاء في غزة فليس في وارد احدهم الترشح لمنصب الرئيس، بل هم يباركون لاي زميل من المحافظات الشمالية منصب الرئيس، كما في الدورة السابقة الرئاسة في الضفة كونها تمثل مركز الثقل الاعلامي ونائب الرئيس وامنة السر في غزة، ومع ذلك نحن نحترم التوجه الديمقراطي.

في النهاية وجه البخاري رسالة الى الجيل الجديد قائلا تفضلوا وانتسبوا الى الرابطة وانتم ابناؤنا وسنقدم لكم كل جهد مستطاع من اجل خدمة هذا البلد.

أما الزميل فتحي براهمة: عضو الهيئة الادارية لرابطة الصحفيين الرياضيين

فقال ردا على سؤالنا حول الاتهامات من قبل البعض بأنكم أغلقتم باب العضوية ولم تقبلوا طلبات انتساب لعضوية الرابطة ؟؟

أجاب براهمة: على مدار ابع سنوات عملنا فيها كمجلس ادارة لم نتلقى اي طلب رسمي من قبل اي زميل صحفي رياضي وبالتالي فيما يتعلق بالموضوع ليس من المنطق ان تذهب الرابطة وتستجدي عضوية الزملاء الاعلاميين لتفرض عليهم عضويتها بالانتساب لها.

وماذا بشأن البعثات والاتهمامات انكم احتكرتم الموضوع لصالحكم؟؟
هناك الكثير من النشاطات التي كانت تسعى اليها رابطة الصحفيين واذا ما رجعنا الى ملف البعثات نجد ان العديد من الزملاء قد تم ارسالهم الى الخارج كموفدين اعلاميين او في دورات خارجية الى السودان او الاردن او سوريا ودول الخليج وغيرها، لكن في بعض الاحيان كانت الجهة المنظمة تفرض شروطا معينة على المتدرب او المشارك وبالتالي كنا نرسل من اعضاء الهيئة الادارية للرابطة وفقا لشروط الجهة المنظمة يبقى ان اشير هنا ان العديد من اعضاء الهيئة الادارية للرابطة لم يخرجوا من البلد طيلة الفترة وكان بإمكانهم ان يستغلوا عضويتهم "وفق ما يقول البعض" ويذهبوا للسفر الى الخارج.

وعن رأيه في نتائج الاجتماع الذي عقد بين الرابطة والاولمبية ونقيب الصحفيين؟؟
فقال: اتمنى ان يؤدي تدخل نقابة الصحفيين الى تنشيط العلاقة المهنية بين رابطة الصحفيين الرياضيين ونقابة الصحفيين وهذه فرصة للاعلان عن الاب الشرعي للرابطة فالنقابة هي مرجعية الرابطة ونحن نتبع لها وللقاء تضمن مزايا ايجابية يمكن الاستفادة كتوفير مقر دائم وموازنة للرابطة.
ومن هنا اتمنى من الزملاء في النقابة عدم التعاطي مع القضايا المطروحة دون الرجوع الى مجلس ادارة رابطة الصحفيين الرياضيين او النظام الاساسي.


الاسئلة الصعبة
في النهاية لا بد من طرح مجموعة من الاسئلة التي يصعب الاجابة عليها ؟
* ما الدافع الحقيقي وراء تدخل نقابة الصحفيين في هذا الموضوع ؟
*لماذا لم ينتسب ايا من الاعلاميين الرياضيين لجسم الرابطة ؟
* هل عملت الهيئة الادارية الحالية للرابطة ما يكفي لضم عناصر جديدة الى هيأتها العامة ؟
*لماذا تنبه الاعلاميين الرياضيين للانتساب اليوم الى جسم الرابطة وهذا ما حدث ايضا في الانتخابات السابقة ؟
*ما الاسباب الحقيقية للصراع ما بين الاولمبية والوزارة للسيطرة على الرابطة ؟
* هل ستعرقل حماس الانتخابات في غزة كما يشاع لتدخل اللواء الرجوب والنقيب في الموضوع ؟
* اذا عرقلت حماس الانتخابات ماذا سيكون مصير الانتخابات في الضفة ؟
* هل الانتخابات ستؤجل لفترة اسبوعين " فقط "كما أعلن بيان نقابة الصحفيين ؟
* اذا كان سبب التأجيل فتح باب الانتساب للاعضاء الجدد وهؤلاء لا يحق لهم الترشح والانتخاب فلماذا تم التأجيل ؟
* هل الاعلاميين الرياضيين قادرين على تشكيل هيئة ادارية قوية قادرة على قيادة حركتهم ؟
* اذا ما جرت الانتخابات هل ستجري وفق الاعتبارات المهنية ام وفق الاعتبارات التنظيمية ؟
* اذا ما جرت الانتخابات هل سندخل في موضوع الصراع على المقاعد بين الضفة وغزة ؟
* لماذا لم يعلن احد من المرشحين عن ترشيح نفسه حتى عشية اغلاق باب الترشح ؟
* هل بعض المرشحين كانوا سيستعينون بصديق من اجل شغلهم مركز متقدم في الهيئة الادارية للرابطة ؟