الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة صوتنا فلسطين وجمعية نبراس الأجيال تعقدان ندوة سياسية

نشر بتاريخ: 16/07/2010 ( آخر تحديث: 16/07/2010 الساعة: 20:40 )
بيت لحم -معا- نظمت مؤسسة صوتنا فلسطين ندوة سياسية في محافظة بيت لحم ، بعنوان "توجهات القيادة السياسية في خيار حل الدولتين". والذي حضره 60 رجلا وامرأة من مدينة بيت لحم والقرى المجاورة.

وتحدث أشرف العجرمي ، الوزير السابق للأسرى الفلسطينيين. فيما افتتح سامر مخلوف المدير التنفيذي لمؤسسة صوتنا فلسطين الندوة بمقدمة حول رؤية مؤسسة صوتنا فلسطين لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 من خلال المفاوضات.

ثم تحدث عن الحاجة لدعم قرار الرئيس للعودة إلى طاولة المفاوضات ، وتطرق لمبادرة دعم قرار الرئيس العودة إلى المفاوضات غير المباشرة من خلال نشر إعلان في الصحف الفلسطينية.

وأوضح العجرمي للجمهور أن خيار التفاوض هو إستراتيجية منظمة التحرير الفلسطينية لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة ، وأوجز الأسباب التي تجعل الرئيس عباس يرفض بدء المفاوضات المباشرة : لا تقدم في المفاوضات غير المباشرة وخاصة في مواضيع الحدود والترتيبات الأمنية، إصرار رئيس الحكومة الإسرائيلية لبدء المفاوضات من نقطة الصفر ، رفض إسرائيل الانضمام إلى المراجع المعترف بها دوليا ووضع جدول زمني لاختتام المفاوضات. بعد أن انتهى .

وأجاب العجرمي على الأسئلة من الجمهور وتضمنت أسئلة الجمهور بعض التعليقات على ما يلي : "أن إسرائيل غير راغبة في صنع السلام معنا ، وهم يريدون أرضنا ويريدون طردنا". وتحدث آخرون عن "حقيقة أن منظمة التحرير الفلسطينية المنخرطة في عملية السلام منذ 20 سنة ولا يوجد تقدم في المفاوضات".

كما أثير سؤال حول "لماذا منظمة التحرير الفلسطينية لا تعتمد البديل دولة ثنائية القومية" في إجابته العجرمي شدد على أن حقيقة إسرائيل بحاجة إلى وضع حد للصراع بقدر ما نقوم به ، ولكن إسرائيل تريد أن تفعل ذلك وفقا لمصالحها الخاصة من دون أي اعتبار للجزء الآخر للقرارات والقوانين الدولية. أيضا ، وذكر أن استمرار الاحتلال والصراع والمساهمة في عملية نزع الشرعية عن الوضع في إسرائيل.

وفي النهاية شكر إبراهيم مبارك رئيس جمعية نبراس الأجيال ومتطوع في مؤسسة صوتنا فلسطين للجمهور ومؤسسة صوتنا فلسطين لتنظيم مثل هذه الندوات وفتح حوار مع المجتمع المحلي من اجل توصيل صوتهم للقيادة الفلسطينية.