الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مباحث المقالة تضبط شبكة تزييف وتعيد مبلغا كبيرا من المال لصاحبه

نشر بتاريخ: 17/07/2010 ( آخر تحديث: 17/07/2010 الساعة: 13:10 )
غزة- معا- قالت الشرطة التابعة للحكومة المقالة في قطاع غزة أنها تمكنت من ضبط شبكة تقوم بتزوير عملتي الدولار والشيقل في قطاع غزة.

ووفقا للمباحث في محافظة خان يونس أنها ضبطت شبكة كبيرة قامت بتزييف نقود من فئة الدولار والشيكل في المحافظة.

وقال مدير مباحث خان يونس الرائد أبو طاهر القدرة أنه بناءَ على معلومات وردت بوجود طفل قام بتصريف 100 شيكل مزورة في بقالة فتم استدعائه وباستجوابه شفوياً أفاد بأنه حصل عليها من أخيه المدعو "م،ج" وأضاف بأن أخيه أعطاه قبل ذلك مرتين مائة شيكل مزيفة نجح بتصريفها.

وذكر القدرة بأنه تم التحقيق مع المتهم وأقر بما نسب إليه وأنه حصل على المبلغ من المدعو "خ،غ" حيث تم استدعاؤه واعترف بأنه قام بإعطاء المدعو "م،ج" 300 شيكل مزيفة والمدعو "ط،ه" 200 شيكل وأنه حصل على المبلغ 500 شيكل مزيفة من المدعو "أ،ع" وبناءَ عليه قامت المباحث بالتحقيق الأولي معه حيث أفاد أنه قام بشراء طابعة ملونة نصف ليزر لعملية التزييف.

وتابعت المباحث التحقيق الأولى مع المتهمين فأقر المدعو "م،ج" بأنه شاهد مبلغ كبير من المال المزيف من فئة 100 دولار بحوزة المدعو "م،ص"حيث تم استدعاؤه والتحقيق معه اعترف أنه حصل على النقود المزيفة وقدرها 17 ألف دولار من المدعو "م،ه" سكان محافظة رفح وذلك لكي يقوم بإعطائها للمدعو "م،م" وترويجها خارج الوطن.

وذكرت المباحث أنه تم التحقيق مع المدعو "م،ه" اقر بتزوير 30 ألف دولار بمشاركة كلاً من المدعو"ن،ص" والمدعو "م،ص"والمدعو "م،ر" والمدعو"م،ع" والمدعو "ب،ج" حيث اعترفوا بما نسب إليهم من عملية التزيف والترويج للعملة المزورة .

وأكدت المباحث بأنها قامت بتحويلهم وما معهم من مضبوطات إلى مكتب مفتش الشرطة لاستكمال باقي الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

وفي سياق آخر قالت مباحث خان يونس التابعة للحكومة المقالة إنها تمكنت من إرجاع مبلغ كبير من المال فقده مواطن أثناء ركوبه سيارة أجرة في المحافظة.

وذكرت المباحث بأنه تقدم إليها المواطن "ع،أ" بشكوى مفادها أنه أثناء ركوبه سيارة أجرة من نوع "سكودا " صفراء اللون على الطريق العام في منطقة القرارة فقد مبلغ من المال قدره "50,000" شيكل بالإضافة إلى مسدس مرخص من نوع "ستار" في الشنطة الخلفية للسيارة حيث أنه يعمل تاجر عملة.

وأوضحت المباحث بأنها قامت بعملية البحث والتحري وجمع المعلومات عن السيارة وسائقها وتم نصب الحواجز وبعد أقل من ساعة تم معرفة هوية السائق وهو المواطن "ح،ل" وعلى الفور قامت المباحث بإحضار السائق حيث تم العثور على الحقيبة في داخل السيارة.

وبالسؤال الشفوي للسائق أفاد أنه ليس لديه علم بموضوع الحقيبة وعليه تم التنازل عن الشكوى من قبل المشتكي وتسليمه المبلغ مع المسدس بوصل استلام من قبل المباحث حيث قام صاحب النقود بشكر المباحث العامة على قيامها بإرجاع النقود إليه.