الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية خان يونس تتلف 17 طن مواد غذائية فاسدة

نشر بتاريخ: 17/07/2010 ( آخر تحديث: 17/07/2010 الساعة: 14:29 )
غزة - معا - أكدت الطواقم الفنية المختلفة التابعة لدائرة الصحة والبيئة في بلدية خان يونس، جنوب قطاع غزة، على أنها تمكنت من إتلاف (17) طن أغذية فاسدة تمت مصادرتها من أسواق ومحلات المدينة في مناطق مختلفة وكانت تروج للمواطنين على أساس أنها سليمة.

وذكر محمد الفرا، أن المجلس البلدي وحفاظاً على حياة المواطنين أصدر تعليمات واضحة من أجل القضاء على كافة البؤر التجارية التي تقوم بترويج الأغذية الفاسدة بمختلف أصنافها ومشتقاها من أجل الحفاظ على حياة المواطنين.

وأوضح الفرا أن البلدية ستتخذ جملة من العقوبات القاسية بحق من ثبت بحقه قيام بترويج الأغذية الفاسدة من خلال تحريز البضاعة وعمل محاضر الضبط والإتلاف بالتعاون مع الجهات المختصة ومن ثم تحوليهم إلى الشرطة لعرضهم على المحكة وإتخاذ عقوبات رادعة بحقهم، لافتاً بأن البلدية ستتخذ المزيد من التدابير الوقائية عبر تكثيف حملاتها التفتيشية على أسواق المدينة والمحال التنجارية وأسواق الجملة وكافة المنافذ التجارية من أجل حماية الصحة العامة.

ومن جانبه أوضح الدكتور يوسف شبير رئيس قسم الصحة العامة بالبلدية أن المواد التي تمت مصادرتها وإتلافها إشتملت على الجزر والموز والعصائر والدواجن والألبان والدقيق والمشروبات الغازية والمكسرات والكبد والكلاوي وعصائر مجففى ومواد تموينية مختلفة من مكرونة وسمنة وحلبة وأسماك ولحوم مجمدة ومواد التنظيف والشوكو.

وأشار شبير إلى أن فريق التفتيش الصحي قام بعملية مصادرة وإتلاف الأطنان من المواد الغذائية والفواكه الفاسدة من الأسواق، خلال الفترة الماضية مشيراً إلى أن عملية الإتلافات تتم وفق الطرق الصحية السليمة في مناطق متفق عليه.

ودعا شبير كافة السكان إلى التدقيق في مدة الصلاحية للمواد التموينية والأغذية قبل عملية شرائها من أجل الحفاظ على حياتهم، إلى جانب الإبلاغ عن وجود أي مخالفات صحية بالأسواق وغيرها من أجل مصادرة البضائع وتقديم المخالفين للقضاء جراء إستخفافهم بحياة المواطنين.

ومن جهة أخرى شرعت البلدية بزراعة عدد (50) شتلة من نوع (فيكس) في شوارع المدينة في منطقة حي الأمل والمعسكر وإزالة التعديات على الأرصفة وجانبي الطرق، إلى جانب تنفيذ حملة تشجيير لشارع جمال عبد الناصر بعدد (46) شتلة أخرى مع تركيب أقفاص حماية.

وذكر ماهر وافي مسئول قسم الحدائق بالبلدية أن الأخيرة عمدت إلى تشجير السور المحاذي لمقبرة الشهداء الغربية بأشجار نخيل ، حيث تم زراعة (20) نخلة كبيرة، لافتاً بأن البلدية ستقوم بتنفيذ المزيد من حملات التشجير المختلفة في كافة مناطق المدينة داعياً كافة المواطنين إلى زيادة الإهتمام بزراعة الأشجار ورفع الوعي البيئي لدى المواطن بما يحقق الأهداف العامة وحماية البيئة الفلسطينية.