السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جهود والمؤسسة الألمانية توقعان إتفاق شراكة في مجال التعليم والتدريب

نشر بتاريخ: 17/07/2010 ( آخر تحديث: 17/07/2010 الساعة: 16:47 )
رام الله- معا- وقعت مؤسسة مؤسسة "جهود" والمؤسسة الألمانية لتعليم الكبار (DVV) إتفاقية شراكة تقوم بموجبها المؤسستان بالتعاون المشترك لتفيذ مشاريع في الريف الفلسطيني تستهدف فئة الشباب من كلا الجنسين في مجال التعليم والتدريب وبناء القدرات بهدف خلق قيادات مجتمعية قادرة على تحسين ظروف الحياة في مجتمعاتها.

وبموجب الإتفاقية الجديدة وكخطوة أولى نحو شراكة إستراتيجية مع المؤسسة الألمانية ستقوم "جهود" بتنفيذ دراسة تقييم الإحتياجات التدريبية للشباب في محافظات سلفيت وطولكرم وقلقيلية بالإضافة إلى تقييم الإحتياجات المؤسسية للمنظمات المجتمعية العاملة في تلك المناطق بهدف دعمها وبناء قدراتها لتتمكن من تقديم خدمات أفضل للشباب وخاصة في مجال التعليم والتدريب.

وقد أشار الناطق بإسم "جهود" أن هذه الإتفاقية ستأسس لتنفيذ مشاريع وأنشطة في المنطقة المستهدفة تستهدف الشباب في مجال التعليم المستمر والتدريب بكافة اشكاله بهدف تعزيز قدرات الشباب للمشاركة المجتمعية بشكل افضل.

وأضاف الناطق ان "جهود" تسعى لإحداث التنمية المستدامة في الريف الفلسطيني وان احد ادوات إحداث التنمية هو التعليم والتدريب وخاصة أن العديد من الشباب لم يتمكنوا من إستكمال دراستهم العليا أو لم يحصلوا على قدر كاف من التدريب وخاصة تلك التي تهتم ببناء قيادات مجتمعية قادرة على إحداث تغيير نوعي في مجتمعاتها والتاثير بشكل أيجابي في صفوف الشباب. إذ يعاني الشباب من كلا الجنسين من التهميش المقصود من قبل الكبار أو من التهميش الذاتي بسبب قلة الإمكانات أو الدعم والتأييد والمناصرة لقضايا الشباب.

وبدورها أكدت الناطقة بإسم المؤسسة الألمانية أن تنفيذ دراسة الإحتياجات مع "جهود" هي أول الأنشطة في المنطقة والتي سيتبعها عدد من الأنشطة والمشاريع التي ستستهدف الشباب ومؤسساتهم المبنية على إحتياجات فعلية يحددها الشباب أنفسهم وقادة المجتمع المحلي. إذ ستقوم المؤسة الألمانية بتنفيذ برنامج مدته ثلاث سنوات قابل للتجديد في المنطقة المستهدفة. ويذكر أن تغريد ناصر مدير مؤسسة جهود وكاترين بيرغ هولتس قد وقعتا الإتفاقية بالنيابة عن المؤسستين.