الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"بيكتي" تنظم ورشة عمل حول البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر في غزه

نشر بتاريخ: 17/07/2010 ( آخر تحديث: 17/07/2010 الساعة: 22:42 )
غزة- معا-عقدت الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات "بيكتي" ورشة عمل بعنوان “Towards Open Source Software Adoption” في فرعها الكائن في غزة حضرها ما يزيد عن الثلاثين من المعنيين والمتخصصين في البرمجيات والأنظمة وتطوير المواقع الالكترونية من عدد من الشركات المحلية والجامعات الفلسطينية. وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة ورش العمل والمحاضرات الدورية التي تنظمها "بيكتي" وتستهدف العاملين والمتخصصين في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الفلسطيني لإطلاعهم وتعريفهم بالبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر وتعزيز استخدامها ونشرها في فلسطين وجدوى استخدامها في الأعمال.

إفتتح المهندس تيسير شقليه، استشاري تطوير الاعمال في بيكتي الورشة بكلمة ترحيبية تطرّق فيها الى أهمية عقد مثل هذه الورش والتي تهدف الى رفع كفاءة العاملين في هذا القطاع، كما أعلن عن مجموعة من ورش العمل المتخصصة والمزمع عقدها خلال الأسابيع القادمة ودعا الحضور للمشاركة فيها.

قدّم الورشة المهندس سهيل مدوخ، الخبير في البرمجيات والأنظمة وبدأها بمقدّمة حول البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر وسرعة انتشار استخدامها عالمياً، تلاها بشرح تفصيلي حول العوامل المؤثرة في اختيار البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر ومقارنتها بالبرامج التجارية، ثم تحدث عن بعض التطبيقات العملية لاستخدامها في فلسطين. هذا وقد تخلل الورشة نقاش مفتوح أجاب فيه مقدمها على أسئلة الحضور.

بدوره أشاد المهندس حسن عمر، مدير بيكتي بالكفاءات المحلية والمستوى المتميز لخريجي ومتخصصي قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطاع غزه، وأفاد بأن ادارة بيكتي تولي قطاع غزه اهتماماً خاصاً وتحرص على تنفيذ كافة برامجها في الضفة والقطاع على حدّ سواء لا سيّما منذ افتتاح فرع بيكتي في غزه بداية العام الجاري. وأضاف المهندس حسن "نسعى في بيكتي جاهدين الى فتح الآفاق أمام خريجينا وتوفير الفرص والخيارات لهم وقد قطعنا شوطاً في هذا المجال، حيث قمنا بتنظيم العشرات من البرامج والفعاليات وورش العمل والمسابقات والدورات المتخصصة والمعارض والأيام التكنولوجية في الجامعات شارك فيها آلاف الطلبة والخريجين، كما قمنا بنسج الشراكات واستقطاب الشركات العالمية كميكروسوفت وجوجل وإنتل وسيسكو، وأطلقنا المجموعة المتخصصة في تقنيات مايكروسوفت والمجموعة المتخصصة في البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر، ذلك لإيماننا الراسخ بضرورة مواكبة قطاعنا التكنولوجي للتطور العالمي ومتابعة خريجينا وطلابنا وكافة منتسبي هذا القطاع الى كل ما هو جديد كضرورة ملحة لوضع فلسطين في مكانها الصحيح على الخارطة التكنولوجية الدولية".
يذكر أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسة من الفعاليات التي تنظمها بيكتي دعماً وتشجيعاً للبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر.