السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي تمول 18 مشروعا جديدا لذوي الاحتياجات الخاصة في غزة

نشر بتاريخ: 24/06/2006 ( آخر تحديث: 24/06/2006 الساعة: 15:36 )
غزة - معا - وافقت جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي، على تمويل 18 مشروعا تشغيليا جديدا لذوي الاحتياجات الخاصة، بحيث كانت 15 منها للرجال و ثلاثة للنساء بتكلفة إجمالية تزيد عن 23 ألف دولار أمريكي، موزعة على مناطق قطاع غزة ضمن مشروع دمج وتشغيل المعاقين في المجتمع المحلي الممول من مؤسسة العون الإسلامي.

وذكر عضو مجلس إدارة الجمعية فرج مبارك، أن المشروع يهدف إلى ضمان حياة كريمة لذوي الاحتياجات الخاصة، والتخفيف من معاناتهم من النواحي المادية والنفسية والاجتماعية ، وذلك من خلال تعزيز روح الإبداع والمبادرة واعتماد المعاق على نفسه.

ومن جهته، قال عطا أبو ناموس، منسق المشروع، أن المشروع تم بالتنسيق والتعاون مع 30 مؤسسة فاعلة في مجال تأهيل المعاق الفلسطيني ، وذلك بترشيح أسماء ذوي الاحتياجات الخاصة الراغبين في تنفيذ مشاريع .

وأوضح أبو ناموس أن المشاريع وزعت ما بين محلات بقاله ، وصناعة الخيزران ، وتأجير كراسي ومعرشات ، وبيع مواد تموينية ، وبيع أدوات منزلية وغيرها من المشاريع الأخرى، حيث استعرض خطوات قبول المشاريع واصفاً إياها بالدقيقة لحرص الجمعية، على توفير أكبر قدر من عوامل النجاح، وذلك من خلال زيارة مقدمي طلبات المشاريع، والتأكد من وجود الأماكن المناسبة لتنفيذ المشاريع، ومن ثم عرض المشروع على المتخصصين في دراسات الجدوى ومن ثم الموافقة على دعم المشاريع القابلة للنجاح .

وأضاف أبو ناموس، أنه تم تنظيم 50 زيارة منزلية لتوفير الدعم النفسي والاجتماعي للمعاقين، وحل مشاكلهم وتقديم الإرشادات والتوجيهات حول آلية إدارة المشاريع والتي قدر قيمة كل واحد منها 1500$ كحد أقصى .

وأشار أن الجمعية ستقوم بتنفيذ دورتين حول توعية المعاقين في كيفية إدارة المشروع وتسويقه في المرحلة القادمة.