الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس عباس ونتنياهو يلتقيان مبارك ويطلعانه على نتائج لقائهما مع متشل

نشر بتاريخ: 17/07/2010 ( آخر تحديث: 18/07/2010 الساعة: 10:24 )
القاهرة-معا- وصل الرئيس محمود عباس، مساء امس، العاصمة المصرية القاهرة، في زيارة رسمية لجمهورية مصر العربية تستمر ليومين، يلتقي خلالها اليوم مع الرئيس المصري محمد حسني مبارك، ليضعه في صورة لقائه مع ميتشل.

وكان في استقبال الرئيس على أرض مطار القاهرة الدولي، وزير الدولة للشؤون القانونية والمجالس النيابية المصري الدكتور مفيد شهاب، وسفير فلسطين لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية د.بركات الفرا.

ويرافقه في هذه الزيارة، رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الدكتور صائب عريقات، والناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة.

كما يتوجه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الى القاهرة بعد جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية اليوم الاحد ليطلع الرئيس المصري حسني مبارك على نتائج زيارته الاخيرة لواشنطن، ويبحث معه السبل الكفيلة بدفع المفاوضات مع الفلسطينيين قدما.

ويشار الى ان نتنياهو سيلتقي قبل الجلسة المبعوث الأمريكي جورج ميتشل.

وسيستقبل الرئيس المصري كذلك اليوم كلا من المبعوث الامريكي ميتشل

وقد ‏التقى عباس في مقر إقامته بالقاهرة الليلة رئيس المخابرات العامة المصرية عمر سليمان وبحث معه الأوضاع على الساحة الفلسطينية، في ضوء المساعي التي تبذلها مصر لإعطاء دفعة لعملية السلام إلى الأمام.

وذكرت مواقع اليكترونية عبرية ان مصر ستضغط على اسرائيل باتجاه تقديم خطوات عملية على ارض الواقع تحفز الجانب الفلسطيني على الدخول في مفاوضات مباشرة .
وكان الرئيس عباس، اشترط موافقة إسرائيل على قيام طرف ثالث بحراسة حدود الدولة الفلسطينية عند إقامتها في المستقبل قبل موافقته على الدخول في المفاوضات المباشرة.

وقال عباس، ، إنه ينبغي على إسرائيل أيضا الموافقة من حيث المبدأ على تبادل الأراضي بصورة منصفة لتعويض الفلسطينيين عن الأراضي التي أقيمت عليها المستوطنات الإسرائيلية الرئيسية التي يعتزم الإسرائيليون عدم إزالتها في أية تسوية يتم التوصل إليها مع الفلسطينيين في المستقبل.