الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رسالة المخيمات الصيفية من جنين

نشر بتاريخ: 18/07/2010 ( آخر تحديث: 18/07/2010 الساعة: 09:49 )
جنين - معا - تفقدت راضية أودجاني ملحقة التعاون الاجتماعي والإنساني في القنصلية الفرنسية العامة في القدس وعدد من المسؤولين الفرنسيين سير فعاليات مخيمات الصداقة الفلسطينية الفرنسية التي تنظم في محافظة جنين بدعم من مؤسسة ( طفل ووعد واحد ) الفرنسية وبالتعاون والتنسيق مع محافظة جنين.

وقد رافقهم بالجولة محافظ جنين قدوره موسى،حيث اشتملت الجولة زيارة أربعة مخيمات ، وهي المخيم الصيفي الذي أقيم في المركز الشبابي الإجتماعي في مخيم جنين ، وفي جمعية تأهيل ورعاية الكفيف في المدينة والمخيمين في بيت قاد وحديقة الجلمة شرق جنين

وأعربت أودجاني عن سعادتها، لرؤية أطفال جنين يلهون ويلعبون ويمارسون مختلف النشاطات الترفيهية والتثقيفية والهادفة لمحو صور ممارسات الاحتلال الإسرائيلي التي ترسخت في أذهان الأطفال.

وأشادت أودجاني بسير وتنظيم المخيمات والتنسيق والتدريب والإشراف، الذي من شأنه أن يوفر أجواء مريحة للأطفال والطلائع في المخيمات.


من جهته، أثنى المحافظ على دور الحكومة الفرنسية وشعبها في استمرار الدعم وخاصة هذه الشريحة من المجتمع الفلسطيني، الذين حرمهم الاحتلال الإسرائيلي من ممارسة حقهم الطبيعي والمشروع في الفرح والمرح والتعلم وممارسة هواياتهم.

وقدم الأطفال العديد من الفقرات الفنية والتراثية والدبكات الفلكلورية والزجل الشعبي، ورسومات تعبر عن شكرهم لحكومة فرنسا، عبر رسم العلم الفرنسي في رسوماتهم والرموز التاريخية في فرنسا.


انطلاق فعاليات النادي الصيفي لدمج المكفوفين

انطلقت فعاليات النادي الصيفي( الابداع والتميز) الأول لدمج المكفوفين في المجتمع بتعاون وشراكة بين منتدى الكفيف الفلسطيني في جنين ومؤسسة شركاء في التنمية المستدامة وذلك في مقر مركزها للتدريب والتعليم المجتمعي في جنين.

واشار كميل الخالدي منسق المؤسسة في جنين ان النادي يعد الأول من نوعه كون المشاركين والذين يبلغ عددهم حوالي العشرين من ذوي الاعاقة ومتطوعي المركز لدمجهم ولاثبات وجودهم في المجتمع معرباً عن ثقته بأن النادي سيكون اللبنة الأولى في مشروع دمج ذوي الاعاقة في المجتمع.

مضيفاً :ان النادي سيشمل العديد من الفعاليات والأنشطة كبناء القدرات والتكنولوجيا والتصوير والموسيقى والآداب والفنون المخلتفة،والذي سيستمر حوالي الشهر مختتماً بمعرض للكفيف.

وعبر محمد ضراغمة العضو في منتدى الكفيف عن سعادته بالمشاركة في النادي قائلاً: وجدته فرصة لتنمية قدراتي في شتى المجالات بالاضافة لحصولي على الفرصة للتعبير عن الصعوبات التي أمر بها.

اما همام السعدى أحد متطوعي شركاء في التنمية المستدامة قال: انني فؤجئت بالمواهب والقدرات التي تتحلى بها هذه الفئة وسأستغل الفرصة لتعلم مهارات جديدة منهم وتطوير قدراتي

من جانبه عبر مصطفى الجوهري المدير التنفيذي لمنتدى الكفيف الفلسطيني عن سعادته بهذه الخطوة وبالشراكة مع شركاء في التنمية لما سيعكس ذلك من اثر ايجابي على وضع هذه الفئة في المجتمع الفلسطيني.