الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية أطباء الأطفال- فلسطين تعقد مؤتمرها العلمي السادس

نشر بتاريخ: 19/07/2010 ( آخر تحديث: 19/07/2010 الساعة: 11:15 )
بيت لحم- معا- عقدت جمعية اطباء الاطفال- فلسطين مؤتمرها العلمي السادس على مدى يومي متتاليين في فندق "الانتركونيننتال" قصر جاسر في بيت لحم، تحت الشعار المركزي "نحو حماية ووقاية وتغذية افضل لاطفال فلسطين".

وجاء عقد المؤتمر تحت رعاية وزير الصحة الفلسطينية د. فتحي ابو مغلي وبتمويل ذهبي من قبل منظمة اليونيسف، وحضره الى جانب وزير الصحة، د. جواد عواد نقيب الاطباء، ودوجلاس هيجنز ممثلا لليونيسيف والبرفسور مارغريت لينش اخصائية حماية الطفل وثلة من المتخصصين الفلسطينيين في شؤون التغذية والرضاعة الطبيعية والمطاعيم وحماية الطفل.

كما شارك في المؤتمر عدد كبير من اطباء الاطفال واعضاء الجمعية ومقيميي الاطفال تحت التدريب من مختلف اقسام الاطفال في المستشفيات الفلسطينية وبمشاركة نوعية من فلسطيني الداخل.

في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر حيا رئيس المؤتمر د. غالب الزغير الحضور وافتتح المؤتمر بالنشيد الوطني الفلسطيني وبالوقوف دقيقة صمت تحية اكبار واحترام لشهداء فلسطين.

وفي كلمته الافتتاحية للمؤتمر حيا د. سمير خليل رئيس الجمعية الحاضرين ومن بينهم اخونه الزملاء من الداخل الفلسطيني واعلن ان 18 طبيب اطفال من الزملاء المدعوين من قطاع غزة لم يتمكنوا من الحضور لعدم توفر التصاريح اللازمة رغم كل المحاولات المضنية التي بذلتها جمعية اطباء الاطفال من خلال منظمة اليونيسيف لتذليل ذلك حيث اكد لهم ان المعاناة التي يعانون منها عرضية وان وحدة الشعب الفلسطيني لا بد قادمة.

بدوره حيا الوزير ابو مغلي جمعية اطباء الاطفال- فلسطين والحضور ولخص مجالات العمل المختلفة التي تقوم بها وزارة الصحة ونوه الى العمل المشترك ما بين دوائر الوزارة المختلفة المعنية بالطفل الفلسطيني وصحته مع جمعية اطباء الاطفال وشدد ان مستويات التعاون ما بين الوزارة والجمعية تتقدم باستمرار وبوتائر جيدة . كلمة د. جواد عواد نقيب الاطباء كانت ملخصة لاهداف نقابة الاطباء والعمل الدؤوب لتطوير العمل الصحي في فلسطين وتنظيمه.

ممثل اليونيسيف دوجلاس هيجنز شدد على دور اطباء الاطفال في صحة الطفل من جميع جوانبها وضرورة العمل المستمر من اجل ذلك ونوه الى امكانيات التعاون ما بين منظمة اليونيسيف وجمعية اطباء الاطفال.

نائل الياس رئيس قسم الاطفال في المستشفى الفرنسي في الناصرة حيا المؤتمر ونوه بالتعاون العلمي المستمر مع الجمعية.

في اليوم الاول وفي الجلسة العلمية التي تلت الافتتاح تم تقديم مداخلات قيمة من قبل اختصاصيين من بينهم البرفسور مارجريت من بريطاني حول دور طبيب الاطفال في حماية الطفل من الاهمال والاذى بانواعه المختلفة . د. ناهد مكي اخصائية الاطفال قدمت بدورها عرض لدراستها التي نالت على اساسها درجة الدكتوراة في اضطرابات التغذية ومستويات التغذية والعادات الغذائية في فلسطين . تلى ذلك مداخله حول دراسة تمت في جامعة بيرزيت واشرفت عليه د. سامية حليلة حول التعامل العلاجي مع فقر الدم لدى اطفال فلسطين . قدمت الدراسة من قبل السيدة رولا غندور والسيدة يسرى مصلح اللتان قامتا بانجاز هذه الدراسة.

وفي اليوم التالي انطلقت اعمال الموتمر في 3 حلقات : حلقة التغذية والرضاعة الطبيعية ومبادرة مستشفى صديق الطفل، حلقة الالتهابات والمطاعيم وحلقة حماية الطفل الفلسطيني من الايذاء الجسدي والجنسي والاهمال.

في حلقة التغذية والرضاعة الطبيعية ومبادرة مستشفى صديق الطفل والتي كانت د. جهاد طه اخصائية الرضاعة الطبيعية المنسق لها مع د . عبد السلام ابو لبدة ، استعرضت د. جهاد مفهوم مستشفى صديق الطفل والخطوات العشر في الرضاعة الطبيعية . شارك د. عبد الله ابو شرار خبير التغذية بمداخلة حول اللجنة الفلسطينة للرضاعة الطبيعية وشاركت د. نجوى رزق الله خبيرة التغذية حول سياسات اليونيسيف في تعزيز الرضاعة الطبيعية.

في حلقة الالتهابات والمطاعيم والتي كان د. شريف حسان المنسق لها مع د. غالب الزغير د. خالد عليان ، تكلم د. عماد قيسية المختص في التهابات الاطفال عن كيفية التعامل الطبي مع الغدد اللمفاوية عند الاطفال . د. موسى هندية تكلم عن واقع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية عند الاطفال في فلسطين . د. غادة كوع الحايك تكلمت بدورها عن استراتيجيات التطعيم في وزارة الصحة الفلسطينية.

في حلقة حماية الطفل الفلسطيني من الايذاء الجسدي والجنسي والاهمال والتي كانت د. سامية حليلة المنسق لها مع د. مارجريت لينش تكلم د. ابيرجين ابيرجين عن قانون الطفل الفلسطيني.

وتكلم د. سمير خليل استشاري اعصاب الاطفال عن مستويات الشك المتعقل في واقعة ايذاء للطفل، فيما د. سامية حليلة تكلمت بدورها عن تجربة الاونروا في حماية الطفل من الايذاء، كما تكلمت د. جمانا عودة عن حماية الاطفال المعاقيين.

وبعد نقاشات معمقة تم بلورة التوصيات التي ستعتمدها الجمعية في عملها اللاحق.

وفي نهاية المؤتمر حيا د. سمير خليل رئيس الجمعية المشاركين والحضور وشكر اليونيسيف على دعمها الذهبي للمؤتمر وشكر شركات الادوية التي شاركت في معرض المؤتمر (شركة نوفارتيس، جلاكسوسميث كلاين ، ميدلاب , صب هيرب) شكر سكرتاريا المؤتمر من طلبة كلية الطب في جامعة القدس عل جهودهم من اجل انجاح المؤتمر.