الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"حاور" تنظم ورشتي عمل حول إختيار مهنة المستقبل واختيار التخصص

نشر بتاريخ: 19/07/2010 ( آخر تحديث: 19/07/2010 الساعة: 13:18 )
طولكرم- معا- نظمت مؤسسة حاور الشبابية ورشتي عمل في محافظة طولكرم، وذلك ضمن برنامج التوجيه والإرشاد المهني وسوق العمل الممول من قبل الوكالة الالمانية للتعاون الفني GTZ ومؤسسة التعاون، وبالتعاون مع وزارتي العمل والتعليم العالي.

وتمحورت اللقاءات التي تولى إدارتها المدرب سلطان جمعه عضو الفريق الوطني للتوجيه والارشاد المهني (TOT) حول اختيار مهنة المستقبل والاستعداد والميول لاختيار التخصص لطلبة الثانوية العامة قبيل الإعلان عن النتائج وما يرافقها من ضغوط نفسية واجتماعية والصعوبات التي تواجه الطلبة في تحديد التخصص المراد دراسته.

وعرض إياد ذوابي الموظف في وزارة العمل والمدرب في مجال اتخاذ القرار إحصائيات حول سوق العمل الفلسطيني والتخصصات المرغوبة والمطلوبة في سوق العمل، وشجع الطلبة على ضرورة اختيار التخصص المناسب النابع عن الرغبة الداخلية لهم في ذلك، متمنياً لهم التوفيق في حياتهم الجامعية.

وعرض المدرب جمعه والمدربة رشا الجندب آليات اتخاذ القرار والطرق العلمية الصحيحة لاختيار التخصص المناسب للطالب، وطالبا أولياء الأمور بعدم الضغط على أبنائهم في اختيار التخصص، مما سيؤدي بهم في النهاية إلى عدم الاستمرار في التعليم واختيار تخصص آخر، الأمر الذي يهدر المال والوقت والجهد.

كما تم طرح لطرق التعرف على الميول، وعرض لنموذج هولاند للشخصيات المهنية.

واستخدم المدربين في ورشتي العمل مجموعة من التمارين والأنشطة، وتم توصيل المعلومات من خلال طرق التدريب الغير تقليدي مثل العصف الذهني ولعب الأدوار ومجموعات العمل.

وفي نهاية اللقاءين تقدم الطلبة المشاركين بالشكر الجزيل للمنظمين للقاء وتمنوا عقد العديد من هذه اللقاءات وخصوصا خلال السنة الدراسية الأولى للطلبة المشاركين من خلال البقاء على اطلاع لواقع ظروفهم الدراسية وتقديم التوجيه والإرشاد لهم.