الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة المقالة تبدأ موسم قطف العنب بالقطاع

نشر بتاريخ: 19/07/2010 ( آخر تحديث: 19/07/2010 الساعة: 14:21 )
غزة- معا- احتفلت وزارة الزراعة بالحكومة المقالة اليوم الاثنين بموسم قطف العنب في قطاع غزة، معلنة عن التوسع في زراعة العنب والتين.

وتفقد وزير الزراعة المقالة د.محمد رمضان الأغا، برفقة وجهاء المنطقة وأصحاب المزارع والمزارعين موسم قطف العنب في منطقة الشيخ عجلين جنوب مدينة غزة، واطلع عن كثب على عملية التوسع التي تجري بإشراف ومتابعة من الوزارة.

وأعلن الأغا خلال حفل افتتاح قطف العنب عن خطة الوزارة في التوسع والتنوع في زراعة العنب والتين، موضحاً أن مساحة العنب في قطاع غزة وصلت هذا العام 5000 دونم وسوف تزداد في كل عام، وأن أصنافاً أخرى لا بذرية تم زراعتها تصل مساحتها إلى 3000دونم.

وأشار إلى أن الوزارة حققت اكتفاءً ذاتياً من العنب هذا العام، وذلك بعد أن منعت استيراده وشجعت المزارعين على زيادة مساحة أراضيهم من محصول العنب، مؤكداً أن وزارته سوف تدعم مزارعي العنب والتين بالأشتال والمعدات اللازمة للحفر وتشغيل الأيدي العاملة من المزارعين في أراضيهم.

وقال الأغا:"أنه ما كان لينجح موسم العنب والتين لولا صمود المزارعين وإصرارهم على زراعة أراضيهم من جديد بعد أن جرف الاحتلال أراضيهم في منطقة الشيخ عجلين خلال الحرب الأخيرة "، مشيراً إلى أن المزراعين في منطقة الشيخ عجلين أصابهم من الضرر ما أصاب الكثير من المزراعين في المناطق الحدودية.

وشدد على حق المزراعين في التعويض عن خسائرهم وأضرارهم، لافتاً أن الوزارة تحتفظ بكل البيانات المتعلقة بأضرار المزارعين لحين دعمهم ومساعدتهم بالقدر الذي يستحقونه.

من جهته طرح أبو حبيب شلدان ممثلاً عن مزارعي منطقة الشيخ عجلين جملة من المشاكل والمعوقات التي يعانيها سكان المنطقة، مشيراً إلى ضرورة العمل على حلها بأسرع وقت ممكن.

وثمن دور الوزارة واهتمامها بزراعة العنب، مؤكداً أنه يتم العمل بإشراف ومتابعة المرشدين والمهندسين الزراعيين على التوسع في زيادة المساحة من محصول العنب والتين.

وتتميز منطقة الشيخ عجلين بأنها أفضل مناطق إنتاج العنب والتين المزروع بالطرق التقليدية القديمة، ويعتمد المحصول فيها على الرطوبة المختزنة في الطبقة الطينية تحت السطحية والتي تقع على أبعاد متفاوتة من مترين إلى ستة أمتار يعلوها طبقة من الرمال السامية والتي تشكل مصدر تسرب مياه الأمطار وتغذية هذه الطبقات وبالتالي ري الكروم، ولا يتم ري الكروم يدوياً الأمر الذي يعطي المحصول خواص متميزة في المحتوى من المواد الصلبة واللون والطعم.