الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

برعاية وزارة الثقافة-حكايات شعبية في مخيم محمود الهمشري الصيفي

نشر بتاريخ: 19/07/2010 ( آخر تحديث: 19/07/2010 الساعة: 15:24 )
طولكرم- معا- ضمن سلسلة نشاطاتها المتميزة للمخيمات الصيفية، نظمت وزارة الثقافة في محافظة طولكرم، وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم، سرد قصص شعبية في المخيم الصيفي في مدرسة محمود الهمشري، بحضور عبد الفتاح الكم، مدير مكتب وزارة الثقافة، والمربي فايق مزيد، وشفيقة ذياب مديرة المخيم.

ورحبت مديرة المخيم بالمشاركين، مؤكدة على أهمية دعم شريحة الأطفال وإتاحة الفرصة أمامهم للتعبير عن خواطرهم وأحاسيسهم، وأعطاؤهم الفرصة للتعبير عن نفسيتهم ومشاعرهم من خلال ما يرونه مناسباً، سواء بالرسم، أو الكتابة، أو أي نشاط تفريغي آخر.

من جهته، اعتبر الكم الحكاية الشعبية جزءاً مهماً من التراث ولتجعل من اللغة العامية اليومية لغة متوارثة جيلاً بعد جيل، فكثرت الحكايات عن الغول، والست جبينة والشاطر حسن، والكثير من القصص التي غرست الأدب الشفوي التقليدي في قلوب الأشخاص، ولعل أبرز سمات ومميزات الحكاية الشعبية أنها مجهولة المؤلف وتعمل على تنمية الخيال والإدراك لدى المستمع.

وقام المربي فائق مزيد بسرد مجموعة من القصص الشعبية التي جسدت الصراع القائم بين قوى الخير وقوى الشر؛ حيث أن البطل يدخل في صراع مع كائنات تنتمي إلى عوالم غريبة كعالم الجن، وقد سردها بأسلوب قصصي حكواتي باللهجة العامية.

وقد قام الأطفال المشاركون في هذا المخيم بعرض عدد من القصص الشعبية بأسلوبهم الخاص، والذي عكس جانباً من إبداعاتهم وطاقاتهم المخزونة وفي تفاعلهم مع هذا النشاط المتميز.