الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجدلاني يلتقي وفدا من منظمة العمل الدولية

نشر بتاريخ: 19/07/2010 ( آخر تحديث: 19/07/2010 الساعة: 16:51 )
رام الله- معا- التقى وزير العمل د.احمد مجدلاني وفدا من منظمة العمل الدولية ضم منير قليبو ممثل منظمة العمل الدولية في فلسطين وكريستينا برينت المستشارة الاقليمية للتامينات الاجتماعية ورشا الشرفا مسؤولة البرامج والمشاريع في مكتب المنظمة بالقدس حيث اطلعه على واقع الضمان الاجتماعي في فلسطين ومجمل التحديات التي تواجهه ومدى التعقيدات التي تعتريه.

جرى ذلك بحضور كل من د. حسن الخطيب وكيل الوزارة وبلال ذوابه مدير عام علاقات العمل وهاني الشنطي مدير دائرة التعاون العربي والدولي.

واشاد الوزير بالجهود التي بذلتها الوزارة في هذا المجال منذ العام 2004 وحتى 2007 والتي تضمنت دراسات عن الانظمة الداخلية لاستخدام قانون التامينات الاجتماعية الا انه لفت الى ضرورة اجراء دراسة اكتوارية للعمل على مشروع قانون يستند الى وقائع ملموسة من شأنها ان تتفادى عيوب قانون عام 2004.

واوضح الوزير مجدلاني للوفد انه ثمة استراتيجية للحماية الاجتماعية لكنها تاتي ضمن نطاق وزارة الشؤون الاجتماعية وتتضمن سياسة معقولة في هذا المجال و"ينبغي علينا ان نحدد ما اذا كان موضوع الضمان الاجتماعي كمؤسسة مستقلة يجب ان ينضوي تحت مظلة القطاع الاجتماعي او قطاع العمل".

واشار د.مجدلاني الى وجود خلط في مضمون الضمان الاجتماعي يطال ثلاثة مفاهيم هي الحماية الاجتماعية والضمان الاجتماعي والرعاية الاجتماعية ولكل واحد منها تفسير ومضمون مختلفين. وما نقصده هو عمل نظام ضمان اجتماعي لغير العاملين في القطاع الحكومي يندرج تحته التقاعد واصابات العمل المختلفة والضمان الصحي.

من جانبها اكدت كرستينا على ضرورة توفر استراتيجية وطنية للحماية الاجتماعية تشترك فيها مختلف الوزارات ومن شأنها تحديد الطرف المسؤول عن قطاع الحماية الاجتماعية وتحديد المهام والمسؤوليات والصلاحيات التي تقع على الاطراف المختلفة.

واعربت كريستينا عن املها بدعم الوزارة بالخروج بتصور او سياسة للحماية الاجتماعية مبنية على اسس المساواة والتوازن.