الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حملة اسرائيلية غير مسبوقة في الاغوار تستهدف هدم بيوت وحضائر

نشر بتاريخ: 19/07/2010 ( آخر تحديث: 19/07/2010 الساعة: 17:57 )
اريحا-معا-صعدت سلطات الاحتلال الاسرائيلي خلال الساعات ال 48 الاخيرة من سياسية هدم المباني والمنشئات في مناطق الاغوار المختلفة ، سبقتها عمليات توغل وتفتيش لبيوت المواطنين واقامة العديد من الحواجز على الطرقات المؤدية الى مدن اريحا والبلدات والقرى مند منتصف الاسبوع الماضي ، فيما عرقلت اجراءات سلطات الاحتلال سفر المواطنين عبر معبر الكرامة باعلانها اغلاق المعبر اكثر من مرة خلال الاسبوع الاخير .

ففي منطقة الفارسية الواقعة في الاغوار الشمالية استفاق سكان المنطقة على جرافات الجيش الاسرائيلي وهي تقوم باعمال تجريف واسعة شملت 23 منشئة بين خيام وبركسات وحضائر اغنام ، ولم تسلم من انياب الجرافات الطوابين واقنان الدجاج التي تعود لمواطني المنطقة ، والدين اكتووا مرار بسياط الاجراءات التعسفية التي تمارس بحقهم بين ليلة وضحاها .

والليلة الماضية سلمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي سكان قرية بردلة خمسة عشر اخطارا تندرهم فيها باخلاء خمسة بيوت وعشر بركسات وحضائر يمتلكونها في القرية والمندرجة في المنطقة المصنفة (سي) .

وفي قرية فصايل الفوقا قامت دوريات مجلس التنظيم التابع للادارة المدنية وتحت حراسة ثماني سيارات عسكرية بتدمير بيت المواطن عمر محمد التعامرة .

وفي منطقة نبع عبن العوجا سلمت دوريات جيش الاحتلال وجهاء التجمعات البدوية اخطار لهدم مسجد مكون من الصفيح يؤدي فيه ابناء التجمعات البدية الصلوات ، فيما لوحت سلطات الاحتلال برغبتها تجريف مدرسة بدو الكعابنة المقامة في منطقة تجمع عائلات عشيرة الكعابنة الى الشمال من مدينة اريحا ، وانتقد كامل حميد محافظ اريحا والاغوار التصعيد الاسرائيلي الهادف لتضييق الخناق على سكان الاغوار .
واكد المحافظ على الجهود التي تبذلها المحافظة لدعم و تعزيز صمود الاهالي في منطقة بدو الكعابنة ، وضرورة توفير سبل الدعم المناسبة لسكان المنطقة من البدو . كما و ثمن المحافظ كامل حميد الدور الذي التي تقوم به مديرية التربية والتعليم في المحافظة لتسهيل سير العملية التعليمية للطلبة في منطقة بدو الكعابنة.

من جهته حث منسق حملة انقدوا الاغوار فتحي خضيرات المؤسسات الدولية والانسانية التدخل السريع للجم التصعيد الاسرائيلي ووقف اجراءات التضييق على السكان ومزارعوا الاغوار ، مشددا على ان متطوعوا حملة انقدوا الاغوار سيعملون باسرع وقت من اجل اعادة اعمار وبناء ما دمرته جرافات الاحتلال .