الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مهرجان القدس ينطلق في قبور السلاطين

نشر بتاريخ: 19/07/2010 ( آخر تحديث: 19/07/2010 الساعة: 23:21 )
القدس-معا- ينطلق مهرجان القدس الذي تنظمه مؤسسة يبوس للإنتاج الفني بالتعاون مع القنصلية الفرنسية العامة في القدس وبرعاية بلاتينية من شركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة (باديكو القابضة) وبرعاية ذهبية من بنك فلسطين وصندوق الاستثمار الفلسطيني اليوم من موقع قبور السلاطين الأثري في القدس محتفيا بخمسة عشر عاما من التميز والإبداع، ذلك باستضافة فرقة أوف الاستعراضية المقدسية التي ستفتتح عشرة ليال من الموسيقى والرقص العالمي والمحلي. تقدم فرقة أوف عرضا فلوكلوريا راقصا يعبر أعضاؤها من خلاله عن حبهم وارتباطهم بالأرض والمكان ويجتذب العرض جمهورا كبيرا من الفلسطينيين والإعلاميين الذين سيحضرون الأمسية.

يأتي مهرجان هذا العام تحت شعار "خمسة عشر عاما على حد الوتر" حاملا معه إصرار مؤسسة يبوس على تنظيم هذا الحدث الثقافي المتميز رغم الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية الصعبة حيث ترى المؤسسة ضرورة في إعادة إحياء الحياة الثقافية وتعريف الجمهور الفلسطيني على ثقافات متنوعة ومختلفة، ترسيخا لحق الإنسان الفلسطيني في أن يتفاعل ويعبر عن ذاته في بيئة من الحرية الثقافية والعدالة.

يستضيف المهرجان لهذا العام ماريا ديل مار بونيت من كاتالونيا/ أسبانيا وميكال أوردنغارين من الباسك/ أسبانيا وكريستينا باتو من جاليسيا/ أسبانيا ورباعي إيريك تروفاز بمرافقة منير طرودي من فرنسا ومسرح الرقص الجورجي "ليجاسي" من جورجيا إضافة إلى فرق فلسطينية محلية هي فرقة شيبات ووسام مراد وسلام أبو آمنة وفرقة القدس للموسيقى العربية التابعة لمعهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى والشاعر الفلسطيني سميح القاسم الذي يشارك في ليلة حب للقدس.

وقالت رانيا الياس مديرة مؤسسة يبوس للإنتاج الفني " إن من الأمور التي تميز مهرجان هذا العام هو توافر الدعم من مصادر فلسطينية كانت حريصة على أن تدعم الحركة الثقافية في مدينة القدس إيمانا بهويتها العربية وأضافت بأن تكاتف جهود المؤسسات والمبادرات الفلسطينية لإنجاح هذا الحدث الثقافي المهم إنما هو فرصة جيدة ومهمة للعمل المشترك والمساهمة في تعزيز الصمود في مدينة القدس".

وتجدر الإشارة إلى أن الداعمين لمهرجان القدس هم البعثة البابوية وشركة إعلام تام وبرايس واتر هاوس كوبرز- سعدي، أورفلي، ضاهر وجيم ترافل وراديو أجيال وزووم للدعاية وشركة المشروبات الوطنية وشركة أيه. بي. كي للتسويق والخدمات الاستشارية وشركة زينة تيك آند ديزاين وفندق الكريسماس والليجسي والجيروساليم ومكتب سيمون كوبا الاستشاري ومؤسسة عبد المحسن القطان ووكالة ايثار للتأمين إضافة إلى جهات أجنبية كالمركز الثقافي الفرنسي والممثلية النرويجية لدى السلطة الوطنية ومكتب التعاون الأسباني.