الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"بدون لف ودوران" يجمع الطيبي وزخاروف لبحث ثنائية الدولة

نشر بتاريخ: 20/07/2010 ( آخر تحديث: 20/07/2010 الساعة: 19:12 )
بيت لحم- معا- أكد النائب احمد الطيبي العضو في الكنيست الاسرائيلية، أن فكرة الدولة ثنائية القومية كابوس يؤرق الاسرائيليين، مشيرا إلى أن الوقت يلعب ضد اسرائيل لصالح العرب.

وقال الطيبي: "إن عرب الداخل يهتمون بقضية حل الدولتين اهتماما مضاعفا على اساس حدود 4 حزيران"، مؤكدا ان الفلسطينيين لن يقبلوا الحد الادنى من ذلك.

واضاف ان الاسرائيليين يريدون التفاوض فقط لأجل المفاوضات، لانهم مغرمون بفكرة الحوار وليس السلام، وان الرأي العام الاسرائيلي يتغير طبقاً للقيادة الاسرائيلية.

وكان وزير الجيش الاسرائيلي الاسبق موشيه آرنس والناطق الاسبق بلسان حركة "بيتار" اليمينية، قد دعا مؤخراً إلى دراسة بدائل سياسية للوضع القائم، وكسر "محرمات" في السياسة الإسرائيلية من خلال منح المواطنة الإسرائيلية لفلسطينيي الضفة الغربية.

من جهته اوضح آفي ازخاروف مسؤول الشؤون الفلسطينية في صحيفة "هآرتس" ان فكرة الدولة ثنائية القومية حلم من اليمين المتطرف، مشيرا إلى ان غالبية الاسرائيليين لا يريدون سماع المشكلات المتعلقة بالفلسطينيين بل مهتمون بقضايا آخرى مثل الرياضة والاقتصاد.. الخ.

واضاف ان الجمهور الاسرائيلي يشعر بانه لا يوجد شريك فلسطيني، خاصة بعد الانقسام، كما انهم يفرقون ما بين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، من حيث الواقع السياسي والديني والثقافي.

وتوقع ان لا يوافق الاسرائيليون على اي انسحاب من الضفة الغربية، واذا حركة حماس استأنفت اطلاق الصواريخ فيسكون هناك حرب ثانية.

واكد ازخاروف انه لا يمكن للاسرائيلي ان يقبل ان يكون هو الجلاد والفلسطيني هو الضحية.

المزيد حول هذا الموضوع، ضمن برنامج "بدون لف ودوران" الذي يقدمه الزميل ناصر اللحام، ويبث مساء اليوم الثلاثاء في تمام الساعة الثامنة على شاشة فضائية فلسطين.