الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المستوطنون قرب غزة يهددون باللجوء للمحكمة لضمان حمايتهم من الصواريخ

نشر بتاريخ: 20/07/2010 ( آخر تحديث: 20/07/2010 الساعة: 16:31 )
بيت لحم- معا- هدد سكان عشرين مستوطنة جنوب اسرائيل بالتوجه إلى المحكمة الإسرائيلية لالزام وزارة الجيش بالعمل على حمايتهم من الصواريخ التي قد يتعرضون لها من غزة، وذلك في اعقاب إعلان الوزارة عن نجاح تجارب "القبة الحديدية" وقرار نصب بطارتين منها في تشرين الثاني المقبل عند الحدود الشمالية والجنوبية.

ويطالب السكان الوزارة بنصب ثماني بطاريات لـ"القبة الحديدية" والعمل على صناعة منظومة جديدة، حيث يرون أنهم لن يكونوا محصنين ضد الصواريخ كون "القبة الحديدية" مخصصة لإسقاط الصواريخ التي يبلغ مداها أكثر من 4 كلم من الحدود.

وقال قائد وحدة التصنيع والتطوير في وزارة الدفاع العميد إيتان ايشل "إن المنظومة جاهزة للتعامل مع مختلف التهديدات الجادة وهي قادرة على اعتراض الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى وقرار نشرها"، مضيفاً أن الأماكن التي ستنشر فيها هي قيد الدراسة في هيئة الأركان"، لكنه أشار إلى أن "هنالك حالياً بطاريتين فقط، وهما لا توفران الحماية الكافية".

وكان سكان مدن وقرى غلاف غزة رفعوا التماساً أمام المحكمة العليا يطالبون فيه الحكومة الإسرائيلية باستبدال منظومة "القبة الحديدية"، بمنظومة الليزر الأميركية "هنوتليوس"، مؤكدين أن وزارة الدفاع فضلت منظومة القبة الحديدة تلبية لرغبات ومصالح شخصية، لأن الحديث يدور عن منظومة فاشلة لا تستطيع توفير الأمن لجنوب إسرائيل والحماية للسكان.

واتهم السكان لجنة "نيغل" التابعة لوزارة الدفاع بأنها فضلت منظومة "القبة الحديدة" للتغطية على الفشل، وتلبية للمصالح الشخصية، نظراً لقرار مراقب الدولة السابق عام 2009 يعقوب نيغل باعتماد نظام "القبة الحديدية".