الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تعليم المقالة تنظم ورشة عمل لمشرفي التدريب الميداني بالجامعات

نشر بتاريخ: 20/07/2010 ( آخر تحديث: 20/07/2010 الساعة: 15:38 )
غزة- معا- عقدت الإدارة العامة للتخطيط بوزارة التربية والتعليم العالي في الحكومة المقالة ورشة عمل لمشرفي التدريب الميداني في الجامعات، بحضور د.زياد ثابت وكيل الوزارة المساعد للشئون التعليمية، وأ.محمود مطر مدير دائرة التخطيط، وم.مازن الخطيب مدير دائرة الحاسوب، ومشرفي التدريب الميداني بجامعات القطاع، لبحث الإشكاليات التي تواجهها الوزارة من التدريب الميداني لطلبة الجامعات في مدارسها وكيفية علاجها، والإعلان عن برنامج محوسب لإدخال بيانات المتدربين ومتابعة المشرفين لأمور التدريب دون الرجوع إلى الوزارة.

بدوره أكد د.زياد ثابت أن موضوع الورشة يجب أن يأخذ العناية الكاملة من مؤسسات التعليم العالي كونه يتعلق بالمورد البشري الذي هو محور العملية التعليمية.

وأوضح د.ثابت أن التدريب الميداني فرصة لطالب الجامعة ليطبق المواد النظرية التي درسها في الجامعة عملياً في الميدان، مشيراً إلى دور المشرف والمعلم ومدير المدرسة في متابعة الطالب.

وبيّن د.ثابت بعض مشكلات التدريب الميداني في المدارس التي تتمثل في العدد الكبير من الطلاب المتدربين المتواجدين في مدرسة واحدة، وعملية توزيعهم على المدارس، واختلاف عدد المتدربين في كل مدرسة مما يؤدي إلى عدم التوازن بين المدارس والطلاب.

من ناحيته أوضح أ.محمود مطر أن الوزارة ارتأت البرنامج المحوسب لمشرفي التدريب الميداني للتقليل من المشاكل التي تواجهها في تنسيق الطلاب للتدريب الميداني بالمدارس.

وأكد مطر أن الوزارة ستعمل على تطبيق البرنامج بشكل تجريبي لمدة أسبوعين وتنسب الطلاب بشكل افتراضي، وفتح المجال للجامعات بتحديد عدد الطلاب المتدربين في المدارس حسب عددهم نسبة لكل جامعة، إضافةً إلى تحديد فترة تنسيب الطلاب للمدارس لمدة شهر كامل من 1/9 إلى 30/9.

من جانبه أكد م.مازن الخطيب أن البرنامج يخدم جميع أعضاء العملية التعليمية المعنيين والتي تتمثل في الطالب والمدرسة والجامعة والوزارة، موضحاً أن المدرسة تغطي التغذية الراجعة للوزارة من خلال رسائل إلكترونية ترسلها إلى الوزارة.