الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ قلقيلية يستقبل الدكتور جهاد الوزير محافظ سلطة النقد

نشر بتاريخ: 20/07/2010 ( آخر تحديث: 20/07/2010 الساعة: 18:55 )
قلقيلية - معا - استقبل العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية في مكتبه اليوم، الدكتور جهاد الوزير محافظ سلطة النقد، في زيارة له هي الأولى لمحافظة قلقيلية .

وحضر اللقاء، الدكتور عبد الرحيم برهم عضو المجلس التشريعي، ووليد السبع رئيس الغرفة التجارية، وأعضاء من إقليم فتح قلقيلية، ومدراء الأجهزة الأمنية، ومدراء عدد من المؤسسات المدنية، ورجال أعمال من المحافظة.

وخلال اللقاء رحب المحافظ، بالدكتور الوزير، وثمن هذه الزيارة، وأشاد بالجهود التي تقوم بها سلطة النقد من أجل وضع نظام مالي صحيح يؤسس دعائم البناء للدولة المنتظرة، داعياً للاهتمام بمحافظة قلقيلية لما لها من خصوصية وتعرضها لإجراءات احتلالية ظالمة تمثلت بجدار الضم والتوسع، والمستوطنات التي نهبت معظم أرضها الخصبة، وأضاف ان محافظة قلقيلية من المحافظات التي خضعت لحصار وإجراءات احتلالية عنيفة جداً حدت من حرية الحركة وحدت من فرص الاستثمار .

وقال المحافظ ان الاقتصاد مهم جداً في حياة الشعب الفلسطيني، وان مردوده كبير جداً في نظم حياتنا، وأضاف كثيراً مهم التعاطي مع الجهات الناظمة للاقتصاد وسلطة النقد من المؤسسات الهامة لان المعاملات البنكية تشكل حالة الفعل الاقتصادي حسب ما هو دارج.

بدوره عرض الدكتور جهاد الوزير الآليات التي تعمل بها سلطة النقد ودورها في الاقتصاد الفلسطيني، مشيراً إلى استمرار العمل لتحويلها إلى بنك مركزي لتعزيز الاستقرار المالي والحفاظ على الجهاز المصرفي في فلسطين، وأضاف أن سلطة النقد انتقلت نقلة نوعية خلال الثلاث سنوات الماضية حيث أصبحنا من أفضل الدول في المنطقة .

وقال الوزير :"يوجد لدينا قاعدة بيانات ائتماني، وأضاف إن القروض المتعثرة في هذا العام انخفضت إلى 41%، وانه يجب إعطاء تسهيلات للمواطنين حتى نتمكن من بناء اقتصاد قوي"، مشيرا إلى دور البنوك الأساسي للتنمية الاقتصادية خاصة بعد أن وضعت سلطة النقد نظام رقابة على كافة البنوك المركزية .

وأكد الوزير بأن سلطة النقد تعمل على إصلاح النظام الاقتصادي والمصرفي في فلسطين، الأمر الذي أعطى نجاحات لنا ما دفع بالبنوك المركزية العربية بأن نقوم بتدريبها، وأصبحنا متميزين بعد زيادة المهنية الخاصة بنا، وقمنا بتطوير الجهاز المصرفي وإدخال أنظمة قاعدة بيانات، ثم انتقلنا من مرحلة العلاقة مع المواطنين حيث عملنا مجموعة من التعاميم تحصر على علاقة جيدة مع المواطنين .

وأشار الوزير إلى أن سلطة النقد استطاعت التشاور مع البنوك أن تخفض العمولة من 194 عمولة إلى 60 عمولة، "ونعمل الآن على التوعية المصرفية للمواطنين حيث ذهبنا للمدارس ليعرف الطلاب ماذا يعني النظام المصرفي، ولدينا برنامج توعي مستقبلي في الإعلان حيث تصل المعلومة لكافة المواطنين، وأعدادنا خطة لإيصال الحكومة المصرفية الخدمة المصرفية حيث استطعنا فتح 49 فرعا للبنوك معظمها في منطقة الريف وقمنا بتوظيف 750 شخص خلال سنتين، وخلال العام القادم سيكون لدينا مؤسسة ضمان وودائع بشكل رسمي ".