الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ثابت يتفقد مشروع"علماء المستقبل" المنفذ بالتعاون مع الكلية الجامعية

نشر بتاريخ: 21/07/2010 ( آخر تحديث: 21/07/2010 الساعة: 10:07 )
غزة- معا- تفقد د.زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم العالي المساعد للشؤون التعليمية طلبة الصف العاشر المبدعين في الحاسوب والمشتركين في مشروع "علماء المستقبل" الذي ترعاه وتشرف عليه الوزارة في الحكومة المقالة بالتعاون مع الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة والتي تحتضن الطلبة، وتمويل من اليونسكو للاطمئنان، وذلك للاطمئنان على سير البرنامج ومدى استفادة الطلاب منه.

وقال د. ثابت:" إن الوزارة لها رؤية في رعاية المتفوقين والموهوبين من خلال إشراكهم ودمجهم في برامج مع مؤسسات التعليم العالي في مختلف المواد الدراسية والمواهب المتعددة لدعم وتطوير الطلاب بدءً من الصف العاشر الثانوي"، مشيراً إلى أن الوزارة تمتلك من الطاقات والمواهب الطلابية الكثيرة وهي بحاجة إلى دعم واهتمام.

وأضاف د.ثابت:" تأمل الوزارة من البرنامج إعداد علماء صغار في التخصص ومتميزين وقادرين على مواصلة التعليم الجامعي بكفاءة وقدرة عالية"، مبيّناً أن الحاسوب والتكنولوجيا هما لغة العصر ولهما أهمية كبيرة علاوةً على استخدامهما في السلم والحرب.

وفي لقائه بالطلاب أكد أن الوزارة تسعى إلى توفير كل الإمكانات والتسهيلات والدعم اللازم للطلاب المتفوقين والموهوبين ، داعياً الطلبة إلى تنمية مواهبهم ومواكبة التطور ليكون لهم بصمة واضحة في المجتمع.

وتابع د. ثابت:" سيستمر البرنامج في العام القادم من خلال حضور الطلبة لحلقة تدريبية أسبوعية بالكلية طيلة العام الدراسي"، مضيفاً أن الصيف القادم سيشهد عقد مخيم صيفي داخل الكلية لرعاية هذه الفئة، علاوةً على عقد مؤتمر في نهاية البرنامج يقدم فيه الطلبة مشروعاتهم وأبحاثهم التي سيعدونها بإشراف المدربين والأساتذة الجامعيين المختصين.

بدوره ثمن د.يحيى السراج عميد الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية دور وزارة التربية والتعليم العالي في رعاية الطلبة المتفوقين، مؤكداً على أن الكلية الجامعية أبدت موافقة سريعة على مشروع التعاون مع الوزارة لرعاية الطلبة المبدعين وتأمل في استقطاب طلاب جدد ضمن المشروع.

وأشار د.السراج إلى أن معامل ومختبرات وإمكانات الكلية الجامعية تحت تصرف الوزارة لإنجاح هذا المشروع الذي يعتبر مشروعا حيوياً واستراتيجياً يهدف إلى تنمية وتطوير القدرات البشرية المبدعة.

ومن الجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم العالي بدأت بخطوة أولى في مشروع "علماء المستقبل" الذي يتضمن تقديم محاضرات حول فنون القيادة والثقافة العامة والوطنية من أجل إعداد علماء قادرين على القيادة ولديهم معرفة واسعة في أمور وطنهم وقادرين على التعبير عن آرائهم وأفكارهم ومشكلات بلدهم بالاتفاق مع الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية لرعاية 50 طالبا وطالبة موزعين على مجموعتين الأولى 25 طالبا والثانية 25 طالبة من المتفوقين في الحاسوب تم اختيارهم عن طريق مسابقات أجريت في المديريات للطلاب المرشحين من المدارس ولديهم ميول وقدرات متميزة في الحاسوب، بتمويل من اليونسكو.