الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أنصار الأسرى تعكف على إعداد دراسة حول المعتقلين المحررين وأمراضهم

نشر بتاريخ: 21/07/2010 ( آخر تحديث: 21/07/2010 الساعة: 14:38 )
بيت لحم- معا- باشرت منظمة أنصار الأسرى بالإعداد لدراسة حول المعتقلين المحررين الذين امضوا فترات طويلة في سجون الاحتلال وأمراضهم المزمنة والعلاج المقدم لهم وظروفهم.

وسيتم بدء العمل في هذا المشروع حال إيجاد المساهمة في تمويله وانجازه ,وقد قدمت المنظمة هذا المشروع لأكثر من جهة ومؤسسة محلية ودولية من اجل تمويله على الرغم من تأكيد المنظمة بأنها ستقوم بعمل كل ما يلزم لإنجاح هذا المشروع وانجازه ذاتيا، من تحليل بياناته ونتائجه وفرزها وتعميمها ورفع التوصيات للجهات والمؤسسات المختصة بالأسرى وحقوقهم سواء دولية أو محلية.

وأشار الناطق الإعلامي للمنظمة نبيل جابر بان المشروع سيبدأ تنفيذه قريبا وسيجري الاستبيان حول 2000 أسير محرر، وسيتناول فيه أسئلة حول حياة الأسير قبل وأثناء وجوده بالاعتقال، والأمراض التي كان يعاني منها ووسائل التعذيب التي أثرت على صحته، ونوعية العلاج الذي كان يقد م له، والرعاية الطبية والأمراض التي تفاقمت بعد تحرره، والعلاج المقدم والجهات المساهمة فيه.

من جانبه أشار رمزي النجار نائب رئيس المنظمة أن الفكرة جاءت قبل عدة شهور نتيجة استشهاد عدد كبير من الأسرى المحررين وتحديدا ممن امضوا فترات طويلة في السجون وكان آخرهم الأسير المحرر الأردني الجنسية أحد أسرى الدوريات المحررين فؤاد حسين عبد الله الشرع.

ودعا النجار جميع المؤسسات الحقوقية والإنسانية والرسمية إلى المساهمة في إنجاح هذه الدراسة وتوفير كافة الإمكانات المادية واللوجستية لدعمها، باعتبارها تشكل ركيزة أساسية لفضح ممارسات الاحتلال بحق الأسرى، وكونها ستشكل قاعدة معلوماتية صحية دقيقة عن حياة الأسرى في السجون الإسرائيلية، لتساهم في تخفيف ومعالجة أوضاعهم الصحية والنفسية.

كما وطالب النجار الجهات الرسمية والمؤسساتية بالاهتمام بالأسرى المحررين , وطالب أيضا الجهات الدولية بالتنديد بسياسة الإهمال الطبي التي يتعرض لها المعتقلون الفلسطينيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي.