الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جزيل خوري لمعا: لا توجد قوة في العالم مؤهلة لمنع فيروز من الغناء

نشر بتاريخ: 21/07/2010 ( آخر تحديث: 22/07/2010 الساعة: 07:39 )
بيت لحم -معا- اثار القرار القضائي من محكمة لبنانية بمنع الفنانة العربية الكبيرة السيدة فيروز من الغناء حفيظة الشارع العربي الذي استغرب القرار واستهجنه واستنكره .

الاعلامية اللبنانية جيزيل خوري مقدمة برنامج (استوديو بيروت ) على قناة العربية وفي تقرير للزميل محمد اللحام خاص لبرنامج حديث الوطن الذي يقدمه الزميل عبد العزيز نوفل عبر اثير شبكة معا الاذاعية قالت لا توجد قوة في العالم تستطيع ان تمنع فيروز من الغناء وكنت اتمنى ان يبقى الموضوع الخلافي داخل العائلة وان تحل الامور بهدوء الا ان ذلك لم يحدث .

واشارت الاعلامية خوري ان السيدة فيروز ملك لكل العرب وليس للرحابنة او حتى للبنانيين فحسب وهي ظاهرة عربية وقومية ووطنية وفنية عالية ولا يمكن ان تكون حالة فردية او عائلية لذلك ما يحدث هو امر مزعج وانا غير مصدق ان يحدث ذلك ولا اتمنى ان يتطور لما فيه مصلحة الجميع بما فيهم عائلة وورثة الانسان العظيم منصور الرحباني وكل الرحابنة الذين نعتبرهم ارث وتراث وطني نعتز به كعرب .

وفيما يتعلق بالنشاط التضامني مع السيدة فيروز يوم الاثنين القادم قالت سننتظر وانشالله الامور تحل قبل ذلك واذا كان هناك خروج في سبيل فيروز فكلنا فيروز والجميع سيخرج للتعبير عن التضامن .

وكانت جمعيات لبنانية دعت إلى اعتصام سلمي في بيروت يوم 26 يوليو الجاري تضامناً مع مطربة العرب الكبيرة فيروز بعد منعها من إعادة غناء مسرحية “يعيش يعيش” بسبب دعاوى قضائية حول ميراث عائلة الرحباني. وقال منظمو الاعتصام إنه سيكون سلميا صامتا لا يظهر فيه إلا صوت أغنيات فيروز عبر مكبرات الصوت، على أن يحمل المتظاهرون لافتات تنديد تعبّر عن موقفهم من منع فيروز من الغناء. من جهة أخرى أعلنت الممثلة المصرية إلهام شاهين عن مشاركتها في الاعتصام السلمي الصامت للإعلان عن الغضب الشعبي من منع المطربة الكبيرة فيروز من الغناء بحكم قضائي

وقالت شاهين: إنها ستصل بيروت في يوم الاعتصام للمشاركة في الوقفة كفنانة عربية، مشيرة إلى أن السيدة فيروز ليست مطربة لبنانية عادية وإنما شخصية فنية غير عادية أمتعت ملايين العرب على مدار عدة عقود ولا يمكن أبداً السكوت على التعامل معها بتلك الطريقة المهينة لشخصها ولفنها وللفنانين بشكل عام. هذا وتحظى السيدة فيروز باحترام عالي وتقدير كبير في الشارع العربي بشكل عام وفي الشارع الفلسطيني هناك حالة عشق كبيرة لها ولاغانيها التي لامست قصص المعاناة والحرب والحب بصوت لا مثيل له الا عند فيروز ولسان حال الشارع الفلسطيني يقول كلنا فيروز