الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كيف يستعد اليمين الاسرائيلي لاستئناف الاستيطان فور انتهاء التجميد؟

نشر بتاريخ: 21/07/2010 ( آخر تحديث: 22/07/2010 الساعة: 15:52 )
بيت لحم- معا- تنتهي في السادس والعشرين من ايلول القادم فترة تجميد البناء الاستيطاني الذي اعلنتها الحكومة الاسرائيلية ما جعل ايلول القادم محط انظار اطراف عديدة تترقب ما سيحدث وهل ستوافق اسرائيل على تمديد تجميد البناء في مستوطنات الضفه الغربية ام ستستأنف البناء كما صرح العديد من كبار قادتها ام ستلوذ بالصمت وتبني دون ضجة حسب ما اشيع عن اتفاق امريكي اسرائيلي بهذا المعنى خشية ان تحرج امريكا فيما لو اعلنت استئناف البناء بشكل علني .

هناك طرف وحيد حسم خياراته في اتجاه استئناف البناء الاستيطاني بقوة ودون توقف حتى يعوض عما فاته خلال فترة التجميد ، انه اليمين الاسرائيلي الذي يستعد لاطلاق احتفالات ضخمة ورسمية في اليوم الموعود وفقا لما رود في صحيفة " اسرائيل اليوم ".

واضافت الصحيفة ان الاف الاشخاص من نشطاء اليمين سيشاركون في الاحتفال الرئيسي الذي سينتهي بتحريك الالات الثقيلة من جرافات وحفارات وغيرها بشكل رمزي في اشارة لاستئناف البناء الاستيطاني .

ولن تكون الشخصيات السياسية الاسرائيلية بعيدة عن احتفالات اليمين بنهاية قرار التجميد فقد بادر عضو الكنيست عن حزب الليكود الحاكم " داني دنون " بتنظيم 200 حافلة ستجوب مستوطنات الضفه الغربية في يوم الاحتفالات .

اما الحدث الاكبر على صعيد مشاركة السياسيين سيكون مع نهاية يوم الاحتفالات حيث سينضم وزراء واعضاء كنيست لجموع المحتفلين امام احد المباني الذي كان قيد الانشاء وقت صدور قرار التجميد .

وقالت الصحيفة ان نشطاء اليمين سيحيون اللحظات الاخيرة لنهاية قرار التجميد على طريقة احتفالات العالم بالسنة الجديدة حيث سينشرون شاشات عرض كبيرة وساعات باحجام كبيرة يتم برمجتها لعرض العد التنازلي لانتهاء التجميد وبالتالي الاشارة الى ساعة الصفر لانطلاق العمل في البناء الاستيطاني بشكل رمزي يدلل على انتهاء قرار التجميد وعودة البناء الى سابق عهده .